الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

عبد الناصر بين الفلسطينيين والمصريين ؟

كتب : صلاح الدين محسن

عدد من الرسائل تلقيناها من ناشطين ناصريين أفاضل . تحمل خبرا نشرته " مجلة الوعي العربي " : فلسطيني يحفظ خطب ناصر عشقا له - يختم القرآن سنويا ترحما غليه .

ونعقب : لكننا لم نسمع عن مصري فعل مثل ذاك المواطن الفلسطيني . فلماذا ؟ أتراه
لقلة وفاء المصريين ؟!
لقد ذكرنا الخبر بمقال نشره كاتب فلسطيني . بجريدة ايلاف .الالكترونية . يوم 10-6-2007 . دكتور أحمد ابو مطر . عنوان المقال " مصر أم الدنيا: إلى أين؟ " . قال فيه انه درس في القاهرة عام 1962 ، وكان يحصل علي منحة من الحكومة – عصر عبد الناصر – قدرها 40 أربعونجنيها مصريا .. فرد عليه بتعليق . مواطن مصري من أبناء النوبة الذين هجرهم عبد الناصر من أراضيهم ويشكون للآن بأنهم لم يعوضوا عنها التعويض العادل والمرضي .. قال في تعقيبه ! الأسم: فؤاد شباكا هنيئا لكم على المنحة الدراسية الاربعين جنيه فى الستينيات ، فى حين لم يجانب الصواب الطلاب الجامعيين النوبيين , عندما رفض نظام ناصر منحهم خمسة جنيه لا غير, خصوصا بعد التهجيرات التى تعرض لها النوبيين طيله تاريخهم الذي يمتد الاف السنين الى العديد من كوارث السدود الحكومية ، وخاصة السد العالى الظالم .. مؤتمرات الأقليات المصرية لها أهمية بالغة للضغط على النظام من قبل العالم الحر، طالما مشكلة اضطهاد الأقباط والنوبيين قائمة دون حل .. لا نتمنى لجماعة مهدي عاكف مستقبل نظام سياسي فى مصر، ونتمنى أيضا أن ينتهى نظام مبارك فى أقرب فرصة .. جماعة جمال مبارك تحاول استباق المحاولات الشعبية الرافضة, وكما هو معروف، يوجد استياء عارم لتوريث جمال مبارك ... أسطورة أم الدنيا أين هى الأن ؟ / فؤاد شباكا ومصري

آخر " وقع باسم " المصري أفندي " رد علي الكاتب الفلسطيني . يقول رأيه تحت عنوان
بعض الاحساس من فضلك " :أيااخى لم أقرأ إلا أول سطرين وأريدك أن تحكم ضميرك, فى أوائل الستينات كان معى فى كلية الحقوق صديق فلسطينى يركب سيارة ويرتدى أحدث ما يرسله إليه أشقاؤه من الغرب وساعة أوميجا ذهبية وشقة رائعة فى كليوباترا فى الإسكندرية على الترام بجوار مبنى منظمة التحرير التى لازالت هناك... حتى عرفت أنه يقبض ما تسميه أنت منحة وكانت فعلا أربعين جنيها, ولكن ياصديقى كان وقتها مرتب خريج الجامعة المصرى 17 جنيها فقط لا غير... وأنت لاشك تعرف ذلك.. فلو كنت مصريا فهل كان ذلك يرضيك؟ أليس لنا حق أن نكره فلسطين والفلسطينيين وذلك القائد الضرورة الذى أمر بذلك ليتحصل على مجد شخصى من عرق وقوت المصريين!!!؟؟؟

وعن نفسي .. أقول : أنه في الوقت الذي ذكر فيه الكاتب الفلسطيني أنه كان يحصل من عبد الناصر علي منحة دراسية 40 جنيها عام1962 ، كان راتب أبي الشهري والذي ينفق منه علي أسرة مكونة من 8 أفراد هو بين 12 : 15 جنيها مصريا
!!
.. ... ... ... ..
.هناك فلسطينيون أوفياء يرون انهم مدينون لعبد الناصر .. ويعبرون عن ذلك
كل بطريقته ولكن : هل المصريون مدينون لعبد الناصر ؟ أم العكس ....؟
ملحوظة : سبق أن نشرنا مقالا يدور حول هذا الموضوع :الحوار المتمدن - العدد: 1950 - 2007 / 6 / 18
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=100062----

مع احترامنا لحق الأخوة الفلسطينيين في امتداح وشكر عبد الناصر واحترامنا لحق السادة الناصريين المصريين في مواصلة السير علي طريق عبد الناصر .
*************