الثلاثاء، 15 يونيو 2010

ردود علي مقالنا " هل نفصل حرية التعبير عن حرية الرأي؟

كتب : صلاح الدين محسن
15-6-2010


التعليقات منشورة مع المقال بموقع الحوار المتمدن - العدد: 3032 - 2010 / 6 / 12
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=218819
----------
1 -
2010 / 6 / 12 - 01:32
التحكم: الحوار المتمدن Ashoor
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
________________________________________
2 –
وفاء سلطان
عزيزي صلاح
ذكرتني ببيت من الشعر للمتنبي يهجي به كافور، سأذكره بشرط أن تملأ الفراغ
إن الفحول البيض لعاجزة عن الجميل فكيف الـ... السود
إنه في الحقيقة تراث -مهذب- جدا وخصوصا عندما يتعلق الأمر (بأشرف الخلق) لا تأبه، فمعركتنا مع الجهل والغيرة ليست سهلة، ولكنها ليست مستحيلة
مسؤوليتنا أن ننظف ذلك التراث، فالأجيال القادمة تستحق ماهو أفضل، والإنترنت بفضل جهودنا كشفت المستور
اُكبر فيك استمراريتك على نفس النهج، وأرجوك أن لا تفاجئني يوما بأنك تتطلع إلى منصب سياسي! أقولها مازحة
شكرا لك مع تمنياتي بالتوفيق

الرد :

العزيزة وفاء سلطان – تعليق 2
مزحة مقبولة من أخت عزيزة
ذكرتيني بتعليق لقارئة علي مقال سابق لي . اليك مقتطف من التعليق ، وردي عليه
تعليق 1 – آمال - : مقال سياسى بامتياز ورائع واتمنى من كل قلبى ان يخوض السيد البرادعى الانتخابات وان يفوز..والاهم فى هذا ان يستدعى الاستاذ صلاح الدين محسن من كندا.. ليشغل منصب وزير الخارجيه ...
ردي عليها في تعليق 2
للسياسة رجالها ..
شكرا للأستاذة آمال - تعليق 1
ليس كل من كتب في السياسة يمكنه شغل منصب وزير الخارجية . فهذا منصب سياسي . والسياسة لها رجالها
الحوار المتمدن - العدد: 2945 - 2010 / 3 / 15
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=207769
تحياتي اليك

----------
العدد: 132354 3 - لاتطور بدون حرية
2010 / 6 / 12 - 04:40
التحكم: الحوار المتمدن ماهر ابوضيف
عمت صباحا ومساءا استاذى الغالي استاذ صلاح فى كل الامم والدول والمدن والقري المتقدمه وبالطبع متحضره تؤمن بالحريات وتعيش بها والعكس كل الدول التى تعيش مشكلات لاحصر لها وتحلص منه العالم منذ زمن بعيد تكره وتعيش الخصوصيه استمعت بجميع كتاباتك التنويريه واقراها وكأني اعيش معك تمنياتى لك باتوفيق ودوام التنوير
الرد : سعدنا كثيرا بحضوركم - تحياتي
_____
_
العدد: 132374 4 - النقد الموضوعى !!!
2010 / 6 / 12 - 07:30
التحكم: الحوار المتمدن يوسف المصري
3 -

الاستاذ الكبير صلاح الدين محسن
نشرت هذا التعليق على مقالك وفوجئت بأنه لم ينشرلمخالفته القواعد
-----
النقد الموضوعى
الاستاذ الكبير صلاح الدين محسن احييك على المقال الرائع كعادتك
واللافت النظر فى المقال أن ناقدى النقد والذى لايعجبهم نقد الأخر ويقولن للخروج من ورطتهم نعم للنقد الموضوعى ..... هم لا يعرفون على وجه التحديد ما هو النقد الموضوعى و ما هو النقد الغير موضوعى !!!
يبدوا أنهم يقولون كلام والسلام !!
وموضوعك هذا قد ذكرنى عندما كنت اكتب بالحوار باسم أبو لهب المصري وكانت كتاباتى تميل اكثر إلى السخرية أو الكوميديا فى نقد الدين واتهمونى (بعض الكتاب اياهم) وقتها بأننى اكتب بغير موضوعية مما جعل هيئة الحوار المتمدن الموقرة تأخذ موقف منى وتستغنى عن خدماتى و ترفض نشر مقالات جديدة لى وتقوم بحجب كل المقالات السابقة بالحوار عن القراء وعددها (49) مقال !!!
ملحوظة – صلاح محسن - : بعدما نشرت ادارة الموقع هذا التعليق قمنا بنسخه علي الفور . ثم فوجئنا بحذفه ! علي هذا النحو :
العدد: 132374 4 - النقد الموضوعى !!!
2010 / 6 / 12 - 07:30
التحكم: الحوار المتمدن يوسف المصري
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
------
العدد: 132376 5 - hلعزيزه الكريمه وفاء سلطانا
2010 / 6 / 12 - 07:40
التحكم: الحوار المتمدن مصلح المعمار
يا معلمتنا المخلصه وفاء ، لقد قلت في احدى مداخلاتك بأنه يجب تسمية الأشياء بمسمياتها فلماذا المجامله بقولك انا مازحة ؟ لقد حاول الأستاذ صلاح مساعدة الأستاذ طارق حجي بأيجاد له مخرج السياسه فلماذا تمزحي بآلمبادئ ؟ قوليها ولا تمزحي يا سلطانة لأنك جريئه وسلطانه ومعلمة الأجيال ، تحياتي لك وللأستاذ الكريم صلاح الدبن محسن مع التقدير
الرد : شكرا علي تعليقك . من المؤكد انك نادم عليه . – لو أدركت انه سعي للوقيعة – وهو ليس التعلق الأول لك من نوعه . فلك تعليق مماثل علي مقالنا السابق ! . عموما : لم ندافع عن دكتور حجي ولم نجامله أو نبرر .. كل ما في الأمر أن النقد ، الفكر ، الكلمة : أمانة . ولابد من ذكر ما له كما نذكر ما عليه .لأجل عدالة الميزان .
يا مصلح المعمار .. الفكر والنقد الأمين .. لا يكيل بمكيال الباذنجان ، ولا بمكيال الفول المدمس – تحياتي اليك .
___

العدد: 132388 6 - إلى مصلح المعمار
2010 / 6 / 12 - 08:50
التحكم: الحوار المتمدن ابن خلدون
ممازحة الدكتورة وفاء موجهة للأستاذ صلاح الدين بقولها (أرجوك أن لا تفاجئني يوما بأنك تتطلع إلى منصب سياسي!) وهذا شيء مستحيل بالطبع
تحية حارة لهما ولك أخي مصلح
رد : شكرا - تحياتي
____

العدد: 132390 7 - من شابه أباه فما ظلم
2010 / 6 / 12 - 09:05
التحكم: الحوار المتمدن المنسي القانع
أستاذي الموقر صلاح ---- كل على إسمه --- حضرتك تدعو لصلاح هذه الأمة وتتألم لما هي فيه من تغييب عقل . وغيرك لا يفعل شيئاً ذا أهمية ومع ذلك هو سعيد . وآخر يطأطئ رأسه تمشية لمصالحه ويسميه خلصائه (ممن تجمعهم نفس الأهداف ) بطلاً داعياً للتنوير وعلى رؤوس التنويريين طارق وأخرى تدلي بدلوها في غير مكانه فرحة بنفسها فهي في كل شيء دالية وأخيرة لم تشدني كتاباتها أبداً بحيث لم أقرأ من مقالاتها بضعة سطور حتى أترك المقال مع إحساس بأنها تطير غزلان .
لن يطلب أحد منهم أن يكفوا عما يفعلون ولكن قبل أن يستهجنوا فليفتحوا كتب السيرة والحديث ليجدوا بأنفسهم أين الخلل وليعلموا أن التنويريين لاينطقون عن الهوى إنما هو موجود في كتب الأئمة العظام وبالنسبة للتنويريين لم يفعلوا أكثر من التمحيص والنقل فإن كان كلام المراجع كفراً فهل يكون ناقل الكفر كافراً أم يجب السكوت إستتاراً .
شكراً سيدي لصبرك علي وشكراً لبحثك الدائم عن الصلاح
رد : عزيزي الأستاذ المنسي القانع : ليت " داليا " - وأخواتها - هي التي تكون " منسية وقانعة " بدلا منك ...
_____

العدد: 132392 8 - ملئ الفراغ
2010 / 6 / 12 - 09:15
التحكم: الحوار المتمدن هيام

الفراغ في تعليق وفاء سلطان يملا بمفردة الخصية في قصيدة المتنبي في هجاء كافور
:
من علم الأسود المخصي مكرمة * أقومه البيض أم آباؤه الصيـــــــــــد
أم أذنه في يد النخاس داميــــــــة * أم قدره وهو بالفلسين مــــــــــردود
أولى اللئام كويفير بمعـــــــــذرة * في كل لؤم , وبعض العذر تنفيــــــد
وذاك أن الفحول البيض عاجزة * عن الجميل فكيف الخصية الســــود؟

الرد : شكرا . أشم رائحة الورد عندما أسمع الثقافة تخرج من فم امرأة مثقفة أو محبة للثقافة . أما الحسناء غير المثقفة . فعندما تتكلم . أشعر بأنها وردة صناعية لا رائحة لها . شممت رائحة الورد وأنا أقرأ سطور تعقيبك .- بالرغم من رائحة الشعر نفسه - . تحياتي .
__

العدد: 132420 9 - بين الهمس والزعيق
2010 / 6 / 12 - 10:56
التحكم: الحوار المتمدن محمد البدري
لو ان هناك ادب هامس وآخر زاعق لانصت الناس اكثر ولفتت انظارهم الزاعق منه. فالهامس لن يفيد سوي اصحاب العقول المفكرة الهادئة التي ربما تكون القضية المطروحة امامهم ليست بذي شأن. فنحن في ثقافتنا المنحطة هذه نحتاج الي الزاعق اكثر حيث ان الناس في تلهي وانشغال بما هو تافه ويفكرون بل ويؤمنون بما هو مضلل وكاذب فما احوجهم للزعيق. لكن اليس صاحب النص الاصلي الذي لا باطل فيه قد استخدم في عمله الادبي الزاعق منه والهامس، الم يقل زعيقا باكثر مما قاله همسا وهدوءا. فلماذا نعطه حقا ولا ناخذ مثيله. فالناس آمنوا به وصدقوا الاعيبه خوفا من الزاعق أما فالهامس لم ينجز شيئا بقدر ما حقق الزاعق منه اهدافه. تحيه للزاعقين ولا عزاء للهامسين.
الرد : يقول شاعر مصر – نجم – :
" أنا الأديب الأدباتي غايظني حال بلدياتي
غلبت أوحوح وأهاتي لكن بلدنا سمعها تقيل " ..! .
فان كان شاعر الشعب يقول ان بلده يعاني من ضعف السمع .. فهل الأدب الهامس يصلح لمن سمعه تقيل - شبه الأصم -؟! أم الأصلح معه هو الأدب الزاعق ؟
تحياتي للأستاذ محمد البدري .
___

العدد: 132439 10 - منهجية إغلظ عليهم
2010 / 6 / 12 - 11:36
التحكم: الحوار المتمدن سامى لبيب
تحياتى عزيزى صلاح

يجب أن نفرق فى النقد الزاعق ما بين السخرية من الفكرة والسخرية من الإنسان .
نحن شعوب تربت على منهجية إغلظ عليهم ..أى أن تكون فجا ووقحا ومهينا لشخص الإنسان المخالف فى الفكر ..فتجد شخصنة وإساءة دون التعرض للفكرة .
ساقنى حظى السئ للتعامل فترة مع الغرف المسيحية والإسلامية على البالتوك ..ففوجئت بحجم البذاءة والقذارة التى بها ..بالرغم أن كل دين يتكأ على نقد موضوعى لخرافة الأخر ولكن الأخر لا يمتلك سوى البذاءة .
هذا الأمر نراه فى منتديات كثيرة على الإنترنت ولعله تسلل إلى موقع الحوار المتمدن من جانب البعض ولكن ليس لهم مستقبل بحكم قوة الموقع الفكرية والتنويرية .

نحن لا نفهم معنى النقد الساخر وكيف أنه لوحة فنية تنقد الفكرة بشكل جميل وممتع ولكن نحوله إلى شخصنة وبذاءة تحت مفهوم إغلظ عليهم .
مودتى ..
الرد : شكرا لك أستاذ سامي لبيب - تحياتي
___

العدد: 132443 11 - لا يكون قد ظلم
2010 / 6 / 12 - 11:52
التحكم: الحوار المتمدن مايسترو
فكما اسلفت يا أستاذ صلاح، هؤلاء الشعراء لم يأتوا بشيء جديد من عندهم، فالأدب العربي وخاصة الشعر مليء بالفواحش والكلمات النابية، ويتربع شاعر الرسول على قمة هؤلاء بل هو المعلم الأول لهم في القذف والشتم، وهكذا من شابه كبيره لم يظلم، ومن اقتدى بسابقيه لم يكفر ، وناقل الكفر ليس بكافر، أليست هذه من أشهر عبارات اللغة العربية، وشكراً لك على هذا المجهود الكبير.
رد : تحياتي اليك .
_____

العدد: 132476 12 – همسة
2010 / 6 / 12 - 14:23
التحكم: الحوار المتمدن العقل زينة
همسة .. إلي كل فكر كبير ومسئول ..الوافع والحقيقة في منتهي الخطورة وفقط ينقص بلادنا إعلانها بالصوت العالي أن الشريعة الإسلامية وعادات وتصرفات الكبير هي القدوة وهما المصدر الرئيسي والوحيد لحياة كل كائن بشري علي أرضه ووطنه...!!!؟ وعلي المتضرر دفع الجزية ..أو تسليمه عقله هدية.. والغريب في الأمر أن تلك الشريعة_ وأي شريعة إلهية_تطبق فقط علي الغلبان والفقير وصاحب المبدأ الحر اما من يمتلك سيان ثروة أو منصب فالشريعة تقف معه_ وأطيعوا اولو الأمر_ وهنا اللعبة الذكية من يعرف أصولها يركب ظهر القطيع ويقوده حيث الجوع والذل والمهانة في سهولة ويسر.. وأيضا مع تهليل بالحمد والشكر؟؟؟؟؟؟ شكرا للمفكر الحر وتنويراته الذكية
رد : شكرا لقارئنا القديم والعزيز . الصديق " العقل زينة " .
____

العدد: 132504 13 - عزيزنا الغالي الأستاذ صلاح
2010 / 6 / 12 - 16:30
التحكم: الحوار المتمدن قارئة الحوار المتمدن
من تمك لباب السما يا دكتورة وفاء أن يكون حقاً يتطلع إلى منصب سياسي , , الأستاذ حالياً مع أنه بدون منصب نشعر بأهميته فلو احتل منصباً عن حق وحقيق فماذا يحصل ؟ أنا شخصياً قلت له في المقال الأسبق : أصدقك , وهذا ما كنت أعنيه بالضبط . أستاذ أرجو أن تقرأ ما جاء على لسان العارف بالله النفزاوي في ( الروض العاطر في نزهة الخاطر ) , شعر إباحي لا يصدق , ثم يحدثونك عن الإباحية في بلاد الغرب . تعليقي على مقالك ومجهودك الكبير من كلمتين : يعطيك العافية .
رد : شكرا صديقتنا العزيزة " قارئة الحوار المتمدن " . تحياتي .

*********

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق