الخميس، 2 ديسمبر 2010

الأصوليون أنواع

كتب : صلاح الدين محسن


في كازينو . علي احدي ضفتي النيل بمصر . جمعت السهرة . مجموعة أصدقاء مصريين . وكان مما دار في سمرهم

محمود : نحن المصريين أصلنا عرب

بطرس : ( يضحك ) بل أصلنا ان شئت الحقيقة : قبط . نحن المصريين أقباط

أحمد : قبطي تعني مسيحي

بطرس : قبطي تعني مصري . أصل الكلمة : ايجبت .. أي مصر ، فكلنا أقباط

أنور : الأصل قد يختلف عن العرف .. والعرف له حكم القانون
بطرس : ماذا تقصد ؟

، أنور : أقصد انه قد جري العرف بين المصريين أيا كانت أعمارهم أو أديانهم
مستوياتهم الاجتماعية ، اذاوصف بها شخص فلا تعني سوي انه : مسيحي

بطرس : ولكن الأصل في الكلمة " قبطي " معناها مصري من ايجبت . أي مصر . وهذا منذ عهد الحكم الروماني لمصر

انور : العرف هو الحكم ، وليس بالضرورة الأصل ، وبصرف النظر عن كون اسم قبطي وقبط . قد أطلقه العرب قديما علي مسيحيي مصر بالتحديد لتمييزهم كمصريين عن باقي المصريين من أهل الأديان الأخري ، ولا أدري لماذا التمسك باسم أطلقه الغرماء الغرباء المحتلون . بينما الأسماء القديمة والمجيدة لمصر وللمصريين كثيرة ؟! . لكن هذا موضوع يطول شرحه ما علينا منه الآن . المهم حاليا أن العرف هو الحكم . والعرف عند كل المصريين جري علي أن قبطي تعني مسيحي مصري

بطرس : كيف لا يكون الأصل هو الحكم ؟

محمود : يا سيدي نحن المصريين .. أصلنا عرب

بطرس : - مخاطبا محمود - دع أخانا أنور . يتكلم ، أريد سماع رأيه

أنور : - مخاطبا بطرس – ها هو محمود يقول أن أصلنا عربي .. ولكن قد جري العرف بيننا كمصريين عامة . أننا لو قلنا عن شخص انه عربي .. فهذا يعني . انه بدوي من سكان الصحراء، أو من السعودية .. أليس كذلك ؟

محمود : هذا صحيح

بطرس : فعلا .. صحيح .

أنور : - يواصل - الحكم هنا للعرف . وليس للأصل . نحن المصريين نتكلم اللغة
العربية حاليا . وهي لعتنا الرسمية ..أليس كذلك ؟

بطرس : لا خلاف في ذلك

أنور : في السعودية حيث العروبة والعرب . من المألوف أن تجد لافتة في الشارع تحمل اعلانا يقول : " شيخ نكاح
...!

الجميع : ( يبدو عليهم الدهشة والاشمئزاز ، ثم يضحكون بسخرية
... !
أنور : ان معناها عندنا " مأذون " الرجل الذي يحرر عقود الزواج
... ..!

محمود : ولكنه لفظ قبيح
...!

أنور : الا انه لفظ عربي.. وما دمتما . أنت ، وبطرس . تعتبران الأصل مرجعا .. فالعرب قديما وحديثا . يجيزون استخدام كلمة " نكاح " بمعني زواج ... .. وهكذا ورد اللفظ بالقرآن ، بمعني زواج .. ! فهل يمكن لمأذون . في مصر ، حتي ولو كان قد اشتغل بالسعودية 30 ثلاثين عاما .. وبالرغم انه مسلم ويحفظ القرآن .. أن يعلق لافتة يكتب عليها " شيخ نكاح " . كما بالسعودية ؟

بطرس : لا طبعا .. هو نفسه لا يقبلها ، فاللفظ خادش للحياء

محمود : انه لفظ غير مهضوم عرفا . في مصر . لن يقبله احد

أنور : اذا العرف هنا هو الحكم ، وليس أصل الكلمة .. وبناء عليه ..نحن جميعا : مصريون سواء مسلمين أو مسيحيين . لا عرب ولا قبط . بل مصريين ... وطبقا للعرف الدولي : ايجبشيان - بالانجليزية - ايجبسيان – بالفرنسية
Egyptian , not copt , not arab .

بطرس : هذا هو الصواب

محمود : هذا هو الكلام .. هكذا أتفق معك . فعندما نقول عن شخص انه : مصري . . فهذه الكلمة لا خلاف بين كل المصريين .علي أنها هوية وطنية تضم المسلم والمسيحي ، شاملة بدو سيناء وبدو صحراء مصر الشرقية وبدو صحرائها الغربية . جميع سكان الجغرافيا المصرية بلا أي نوع من التمييز .

أنور : نعم .. كلنا مصريون . ولا شيء آخر
*************

ليست هناك تعليقات: