الأحد، 31 أكتوبر 2010

من مذكراتي في كندا / الحلقة 11

كتب : صلاح الدين محسن

عن الأطفال والطفولة :
لاحظت كلما مشيت بمكان ما . بحديقة عامة ، علي شاطيء النهر ، أو بأي مكان عام . أن أي زوجين معهما طفل أو طفلة . وتوقف فجأة عند شيء ما ليتأمله ويشبع منه فضوله الطفولي .. شجرة ، نافورة . أو أي شيء آخر ..
فانه مهما أطال الطفل التوقف والتأمل واللهو حول ما انجذب اليه .. فلا الأم تتدخل لتجذبه من يده قائلة موبخة : هيا امشي . انت كل شوية تقف ؟! لا لا ..
ولا الأب يصيح عليه : هيا يا ولد يا لكع .. كفي لكاعة ..

بل يتوقف الأبوان تماما .. بلا قلق ولا ضيق .. ولا يتعجلان الطفل . ومهما أطال التوقف والتأمل ، واللهو ببراءة الأطفال . فان والديه ينتظرانه بلا ملل . حتي يشبع فضوله وتأمله .. ثم يلحق بهما من تلقاء نفسه ، وهنا يمضيان معه ...


وفي الونات الحلاقة . لاحظت أن هناك من يعدون حلوي خصيصا . لاهدائها للأطفال الذين يحضرون مع ذويهم . وعند طبيب الأسنان . الذي أتعامل معه . يوجد بالاستراحة . بعضا من ألعاب ومجلات الأطفال . لتسليتهم .

أما الطبيب الذي أجري لي فحصا عاما . في بدايات وصولي لكندا . لزوم اجراءات الاقامة .. ففي عيادته . رأيت سيدة و معها طفلة أقل من 3 سنوات . راحت الطفلة تعبث بعدد كبير من الصحف والمجلات الموضوعة فوق منضدة لزوم من يرغب من المترددين علي العيادة .. ثم أمسكت بكافة المجلات وراحت تلقي بها علي الأرض واحدة تلو أخري .
والأم ترقبها ولا تفعل ثمة شيء .. بل كانت ساكنة تماما ..واستغربت موقف الأم ، وكدت أن أتدخل . علي طريقتنا ببلادنا في مثل تلك الحالة . لأطالب الطفلة بألا تفعل ذلك .. ولكنني انتظرت لأري موقف سكرتيرة العيادة . التي لاحظت ما تفعله الطفلة . ولم يظهر علي وجهها ثمة امتعاض أو اعتراض . ولا حتي عتاب مازح ضاحك مع الطلفة لكفها عما تفعل .. بل كانت هادئة تماما كأم الطفلة .. بما يعني بأن ما يحدث ما هو سوي شيء عادي ..
وبعد أن ألقت الطفلة بكافة المجلات علي الأرض .. بعد حظات قليلة . قامت الأم بهدؤ باعادة ما تبعثر ووضعه بعناية فوق المنضدة كما كان .. وبدون تأفف في وجه الطفلة ولا تزمر ، ولا تطقطقة من شفتيها . ولا نظرة متوعدة ، ولا شذرة غضب أواستياء من عينيها ولا اشارة بيدها تتوعد بها الطفلة .. لا لا..

تكلمنا في حلقة سابقة عن كيف أن المعلمين والمعلمات لتلاميذ المراحل الأولي من التعليم . من الثانوية وما دونها . حتي أطفال الحضانة .. – كما رأيتهم في الرحلات داخل المدينة - عندما يطالبون التلاميذ أو الأطفال . بالهدؤ لسماع ما سيقولونه لهم . فهم يخاطبونهم ب ( سيلفو بليه .. سيلفو بليه . بالفرنسية ) . : من فضلكم ، من فضلكم ..
وبعد الانتهاء من القاء تعليماتهم وتوجيهاتهم .. لا ينسي المعلم أو المعلمة . أن يشكر تلاميذه لالتزامهم بالهدؤ وحسن الاصغاء اليه – ولو كانوا أطفالا بالحضانة – بالقول : ( ميرسي بيكوب . بالفرنسية ) أشكركم جدا ..

فما هي نتيجة تلك الطريقة في التربية . علي سلوك الأطفال بعد أن يكبرون ؟
النتيجة ألاحظها عندما أقف في سوبر ماركت ، شوبنج سنتر . بطابور طويل لدفع ثمن مشتروات . - او طابور انتظار والصعود للأتوبيس - ألاحظ انه لو تصادف وتأخر زبون ما في دفع حسابه بالخزينة ، أو تصادف وتأخرت موظفة الخزينة في محاسبة زبون .. مهما كان الطابور طويلا ومهما طال الوقت . لا أحد يتبرم ، أو يتزمر . ولا أحد صاح في وجه الزبون ، أو موظفة الكاشير . مشيحا بكامل ذراعه كما يحدث ببلادنا : هيا بقي .. خلص بقي ، خلصي بقي ، وراءنا مصاااالح ...! . احنا موش حنخلص النهاردة ؟!
كلا كلا ..
بل صبرا طويلا وجميلا .. حتي ينتهي الزبون براحته بلا استعجال من أحد وحتي تنتهي موظفة الكيس . من محاسبة كل زبون براحتها .. دون ضجيج من أحد الواقفين .. لأن الجميع عندما كانوا أطفالا صغارا .. لم يتعجلهم الأب أو الأم .. لم ينهرهم أحد ولم يزجرهم ولم يضربهم ولم يعنفهم أحد . تعلموا تلك المعاملة . فتأدبوا وترفقوا منذ الصغر ..

وعندما ذكرت ملاحظاتي تلك . لصديقة كندية من أصل شرق أوسطي . هاجرت لكندا منذ 20 عاما .. قالت لي : هنا يتعاملون مع الطفل كما لو كان كبيرا . من حيث احترامه .. يحترمونه كما يحترمون الكبار . – ومعروف أن ضرب أي من الوالدين لطفلهما . مشكلة كبيرة لو بلغ الأمر للبوليس . فهذا ممنوع قانونا . وهناك أساليب كثيرة متحضرة لتربية الطفل . بخلاف الضرب - .
فما هو تأثير احترام الكبار للطفل . علي سلوكه عندما يكبر ؟
الجواب كما أري : ان كبر الطفل وصار موظفا حكوميا فانه يتعامل مع المواطنين ذوي المصالح عنده . بأدب كما عومل بالأب وهو صغير ..
وان صار مديرا أو رئيسا لقسم باحدي المصالح أو الادارات . فانه يتعامل مع مرؤوسيه بأدب وباحترام . لأنه تربي علي أن يحترمه من كانوا اكبر منه .. لذا فهو يحترم من هو أكبر منهم . كما تربي ..
وان صار رجل أعمال . فانه يتعامل مع العمال والموظفين الأجراء عنده . باحترام وبأدب .. فقد كان محترما وهو لايزال طفلا صغيرا .. فتربي علي احترام الكبير للصغير ..

وان صار ضابط شرطة .. فانه لا يضرب الناس ولا يعذبهم ولا يهين احدا بقسم الشرطة .. لأنه لم يعرف الضرب وهو صغير . لا أمه ضربته ولا أبوه ضربه ولا المعلم بالمدرسة ضربه . ولا أحد أهانه .. لذا فانه كضابط شرطة ، يحترم الناس مثلما تربي علي الاحترام وعلي الأدب مذ كان طفلا صغيرا ..

وان صار الطفل رئيسا للجمهورية أو رئيسا للوزراء .. فانه لا يتحول الي ديكتاتور .. أو طاغية .. كلا .. فالذين ربوه بالبيت لم يمارس أحد عليه الديكتاتورية .. لا عرف ديكتاتورية من أب ولا عرف ديكتاتورية من أم ، ولا عرف ديكتاتورية من المعلم ولا من مدير المدرسة . وانما عرف أن يكون محترما من هؤلاء الذين ربوه . فيحترم ارادة الشعب عندما يتقلد منصب الرئاسة ، ولا يطغي ولا يتكبر ولا يتدكتر ...
الأب والأم والمعلم بالمدرسة .. هؤلاء الثلاثة هم المسؤولون عن تحديد شخصية وأخلاق الطفل عندما يكبر .. اما أن يصنعوا منه انسانا سويا خلوقا . واما انسانا معقدا ناقصا قاسيا .. والطفل سيتعامل مع الناس بالمجتمع . بمثل ما لقي من المعاملة من الأب والأم بالمنزل ، ومن المعلم بالمدرسة .
***************
هذه الحلقة .. مهداة الي الطفل : " أدهم علاء صلاح " ( حفيدي ) . ولوالديه . متمنيا لأدهم ، ولجميع أطفال بلادنا . حظا أسعد ، ومستقبلا أفضل .
***************

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

ورطة المفاضلة بين السيء والأسوأ

كتب : صلاح الدين محسن

لا تدع أحدا يستدرجك للمفاضلة بين شيء سيء . وشيء أسوأ ، وسيء ثالث معتدل أو متوسط السؤ ..
ما دمت تدرك أن جميعها تنتمي لبؤرة واحدة محواها السؤ .. فلماذا تفاضل بينها ؟

ان فاضلت بين الثلاثة . وقلت أفضلها هو المتوسط .. فهذا اعتراف منك بأن شيء سيء . أحق من الآخرين السيئين . في أن يتواجد هو..
وسينتهزها أنصار السؤ الأوسط . فرصة لصالحهم ، للترويج لمصالحهم المرتبطة بهذا الشيء المتوسط السؤ ! . وهكذا تكون قد عاضت شيئا سيئا ..

1 –
مثال في السياسة :
ان كنت ضد الحكم العسكري الديكتاتوري. لما يجلبه من خراب ونهب وفساد وظلم وافساد وفقر ودمار وتكميم لأفواه الشعوب .. فكيف تسمح لاحد بأن يدعوك للمفاضلة بين حكام عسكريين ثلاثة ؟

الصواب هو أن تقول له : جميعهم حكام عسكريين وديكتاتوريين طغاة

فيستدرجك بخبث : ولكن هل فلان مثل فلان وفلان ؟ هل اقترف الأول نفس ما اقترفه الثاني والثالث ؟ قد تكون للأول له أخطاء . فلا أحد معصوم ..! ولكنه فعل وفعل .وفعل. .
هكذا سيقول لك نصير الديكتاتور الأول والذي يعتبره الأقل سوءا
بينما كل ما يكلمك عنه من أفعال للأول . كانت مجرد انجازات طغاة ديكاتوريين لا تلبث أن تنهاراما في عهد الطاغية أو في عهد من يورثهم ديكتاتوريته ..

لا تدخل نفسك في مفاضلة بين العسكريين الطغاة : عبد الناصر والسادات ومبارك ..
فأقلهم سوءا- الأول - يكفيه من الفعل الشائن . انه ورث وطنه وشعبه لعسكريين أسوأ منه ... ألا يكفي ذلك للحكم بأنه أسوأ العسكريين الطغاة الثلاثة . لأنه واضع حجر أساس النظام ككل . للعسكرة والدكترة والطعيان والفساد ...؟

لا تفاضل بين سيء وأسوأ وأكثر سوءا .. فكلهم سوء ولا مفاضلة بينهم .. لا تقدم علي الدخول في تلك المفاضلة .

2 –
مثال في المعتقدات الفضائية :
لا تفاضل بين عقيدة دينية سيئة وأخري أسوأ وعقيدة ثالثة متوسطة السؤ.. ما دامت العقائد الثلاثة تقع بداخل دائرة السؤ .. وما دامت أقلها سوءا قد شربت من أولها في السؤ ، وأشدها سوءا قد شربت السؤ بنوعيه من العقيدتين السابقتين ..

فأقل العقائد الثلاثة سوءا . هي اكثرها سوءا . ما دامت هي المسؤولة عن تهيئة الناس للاستسلام للعقيدة الأكثر سوءا . وتخديرهم بمباديء مبالغة في مثالياتها ..
لا تدخل نفسك في مفاضلة بين العقائد الثلاثة الابراهيمية الشرق أوسطية العتيقة .. فكلها ابراهيمية وكلها عتيق ...
لا تقبل سوي المفاضلة بينها مجتمعة وبين قوانين حقوق الانسان الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة . فهي خير دين للعصر وخير عقيدة وخير دستور .
------

السبت، 23 أكتوبر 2010

من بريدنا اخترنا لكم هذا المقال

من بريدنا الالكتروني-9 اخترنا لكم هذا المقال
-----
Date: Fri, 22 Oct 2010 15:31:51 -0700
From: taima_omar_1999@yahoo.com


محمد طعيمة

أموال.. ربانية

"إللي ح يختلف معانا.. ح نعلّقه بلبوص". تهديد إخواني، أورده برنامج (مانشيت) الخميس الماضي، تعقيباً على أحدث أزمة داخلية يشهدها إخوان البنّا. وعلى منتديات الإخوان والفيس بوك كمية شتائم "مِِِِتنقية" طالت القيادي هيثم أبوخليل من "إخوة" له يصفون أنفسهم بالربانيين، لمجرد أنه طالب بإصلاح الجماعة وبشفافية ماليتها وبتطوير خطابها.

شتائم مِتنقية.. وتعليق بلبوص. عنف لفظي، سنتفهم حدته عندما نعلم أن أصل الخلاف هو المال.

قبل أيام تجرأ خالد داود عضو مجلس شورى الجماعة ووقع على بيان يطالب بمقاطعة الإخوان للانتخابات وبـ"تفعيل دور مجلس الشورى الرقابي على مؤسسات الجماعة المالية"، فرد زميله النائب حمدي حسن مُهدداً بفضح "اتهامات مالية كثيرة" للأول. تقدم داود ببلاغ للنائب العام ضد حمدي.

"شفافية مالية".. "رقابة مالية".. "اتهامات مالية". ابحث عن المال دائماً، مع الذين "كل شغلتهم" إنهم إخوان.. رايح الإخوان.. جاي من الإخوان، أو من يسيطرون على أموالها، أو من يدفعون/ يتبرعون لها من البسطاء.. أو الأثرياء السُذج الذين ضُللوا باسم الإسلام هول الحل. وتذكر أنه مع مجرد الحديث عن مخصصات القيادات المالية.. لا الفساد، أشهر عبدالله الخطيب مفتي الجماعة، البديل 11 نوفمبر 2008، "حد الحرابة" في وجه من تحدث.. "لأن أي نقد يوجه للجماعة يَضُر الإسلام والمسلمين".

طرفا الأزمة المالية الأخيرة ينتميان لشعبة الإسكندرية، والمخالفات التي ألمح حمدي لوجودها "قد" ترتبط بشركات لها أنشطة عقارية وتعليمية تتجاوز دفتريا الخمسين مليون جنيه، مُسجلة باسم ثلاثة من قيادات الإخوان.

في جنازة القيادي الراحل (محمد هلال) فوجئ المشيعيون ببنات المتوفى يصرخن في وجه د.محمد حبيب: حسبنا الله ونعم الوكيل. كان حبيب، حسب الزميلة الفجر 22 نوفمبر 2009، يناقشهن في عودة أموال كان يستثمرها أبوهن مع ضمان حصة مرضية لهن.. رفضن، فلا أوراق تثبت ملكيتها للجماعة. حال أموال البنّاوية لدى القيادي الراحل (محمد شاكر) كان أفضل، فمع مرض وفاته تفاوض مع من يُمسك بملف المال وأعاد تسجيل جزء من شركاته للمقاولات والبناء والسياحة باسم قيادات أخرى، مع وعد بما قيمته مائة مليون جنيه إضافية.. وتوفى قبل أن ينفذ التبرع، ورغم ترحيب ابنته وزوجته الألمانيتين الجنسية بوصيته.. رفض إخوته تنفيذها.

نموذجان كاشفان عن فوضى "مالية" الجماعة، التي مع فضح تفشي الفساد فيها، سعت لإعادة ترتيب دفاترها و"الإمساك بأوراق ضد" على من يديرون استثماراتها. من هؤلاء خالد داود، فهو والقياديان جمعه أمين ومحمود شكري يديرون عدة شركات متداخلة لصالحها، رحب داود وشكري بكتابة "ورقة الضد" ورفض أمين.. ثم عرض كتابتها مقابل تسجيل حصة باسم أولاده.. فرفضت الجماعة. لم تحل المشكلة، ومثل أمين عشرات الوكلاء، بعضهم "فك" الشركات وهرب بأموالها للخارج كما في "مجموعة مدارس مدينة نصر". تعاون داود.. فاتهمه حمدي، وتجاهل من "عسلج"، ربما لأن "إللي ح يختلف معانا.. ح نعلّقه بلبوص".

سياق تاريخي للبنّاوية يتفجر مع "إللي ح يختلف معانا". من المهجر فعلها الملياردير يوسف ندا ضد الملياردير صلاح إبراهيم.. منافسه على ملف العلاقات الخارجية للجماعة، "علّقه بلبوص" على شاشة الجزيرة مع نجمها الإخوانجي أحمد منصور. ندا اتهم صلاح في ذمته المالية وبـ"صلات مشبوهة مع جهات أمنية سويسرية"، فرد الثاني ببيان يتهم فيه الأول بفساد تسبب في إفلاس بنك التقوى، وبرشوة المذيع بـ"ثلاث شقق في مصر الجديدة، ثمن كل منها مليون جنيه"، ذكر أرقامها وعناوينها، و"أنه يتلقى منذ سنوات رشوة سنوية نظير حلقات أذاعها معه، حوله فيها إلى أسطورة دولية وشخصية عالمية". البيان نشره موقع (المصريون) في 3 مارس 2007، ولم نقرأ رداً لمنصور عليه، رغم أن صلاح كرر ما ورد به في أكثر من حوار، متهماً منصور بمنعه من الرد على ندا. صلاح وندا كانا في أول خلية للتنظيم الدولي، ارتبط اسماهما ببنك التقوى وبفضيحة إفلاسه، كلاهما أقر بالتعاون مع المخابرات السويسرية لكشف ملابسات الإفلاس. والبنك، كان أول وأكبر تجربة مصرفية أُممية "ربانية"، رعتها أسماء بثقل يوسف القرضاوي وزغلول النجار.

المال إذن.. لا الإسلام هو الحل. ستجده مشرقياً، في صراعات إخوان الأردن وفرعهم "الغزاوي"، حول استقلال حماس إدارياً ومالياً عنهم. ووفق القدس العربي 9 مايو 2009، والجزيرة نت 7 سبتمبر من ذات العام، فإن الخلاف اشتد حول تبعية مكاتب الإخوان الأردنيين والفلسطينيين بالخليج، حيث معظم تمويل حماس.. تبرعاً واستثماراً. بالتوازي مع اتهامات فساد لاحقت شيوخ (جمعية المركز الإسلامي)، الذراع المالي لإخوان الأردن منذ عام 1965، التي يتبعها مستشفيان بعمان والعقبة و15 مركزا صحيا و28 مدرسة وعشرات رياض الأطفال.

أيضاً مغربياً، دعك من ادعاءات الربانية. يقود (حمس) أبرز تجمعات إخوان الجزائر ضابط الجيش السابق أبوجرة سلطاني، بيده شركات الجماعة الأم.. والفروع، ويُوصف بأنه الذراع المالي الرئيسي للنائب الثاني للمرشد خيرت الشاطر في دول المغرب. فقط اعمل "سِيْرش" باسمه + فساد، واقرأ اتهامات "إخوانه" الجزائريين له داخل الجماعة.. وخلال توليه حقيبته الوزارية، قبل أن يضطر للاستقالة منها.

لم تتوقف يوماً صراعات البنّاوية على اقتسام تورتة توظيف الدين منذ اتهامات السكري لحسن البنا، ستجدها في مصر والمهجر والمشرق والمغرب. حين تعود للقاهرة دولتها القوية، سيحاسبون عن الأموال التي سلبوها من السُذّج داخل مصر وخارجها، وعن التبرعات التي جُمعت باسم فلسطين، وعن التمويل الآتي من عواصم غربية.

العربي القاهرية

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

مأساة المعارضة الايرانية بالعراق

كتب : صلاح الدين محسن

ما يجري في ايران ، وما يجري لدول الجوار ، بل والصداع برأس المجتمع الدولي . الصادر من ايران . منذ قيام العمائم - الملالي - بالجلوس فوق كرسي السلطة في عام 1979 . لهو جدير بالاهتمام والمتابعة

تصلنا كثيرا رسائل من العديد من نشطاء المعارضة الايرانية . تروي فظائع الاضطهاد الذي يلقاه
الايرانيون اللاجؤون بالعراق - المعارضون للنظام الايراني - . والموجودون في مخيم " أشرف " منذ سنوات طويلة . ويتهمون النظام العراقي الحالي بالتواطؤ مع النظام الايراني . وتنفيذ رغبته في تصفية المعارضة

وقد وجهت لهم سؤالا أكثر من مرة : لماذا لا يطلب سكان المخيم . اللجؤ لدولة أخري - بمساعدة الأمم المتحدة- وذلك للخلاص من مسلسل الاعتداء الوحشي عليهم من وقت لآخر . بمعية الحكومة العراقية المتعاونة والمتواطئة - كما تري المعارضة - مع نظام حكم الملالي ؟؟؟
وهذه المرة جاءني الرد . من أحد نشطاء المعارضة الايرانية . نقدم لكم هذا الرد . مع ملاحظة أن العربية ليست لغته الأولي . ليكون ذلك في حسابكم
اليكم الرسالة
--------------------------------------------------------------------------------
From: na.amir@iof-du.com
To: salahmohssein@hotmail.com
Subject: to my dear friend اخوك عبد الرحمن
Date: Sun, 17 Oct 2010 18:37:10 +0300
ra.mohamad@inbox.com

استاذي الكريم صلاح المحترم

تحية طيبة

في رسالتك الاخيرة جنابك طرحت لماذا مجاهدي خلق لا يخروجون من العراق حتى لا تكون ممارسة الضغط عليهم .

انا اريد اشرح لك قليلا كون وجدتك رجل و مناضل و مثقف و فاهم وتتابع اخبار ايران و اخبار المقاومة ويجب أن نقول أنت من أصدقاء المقاومة الايرانية .

بإمكان إجابة هذا السوال من زوايا مختلفة . من بُعد السياسي و من بعُد ثقافي و من بُعد حقوقي وقانوني .

لكن قبل كل شي انا يجب أن أشير ببعض المواضيع حتى تكون الموضوع كاملة . السنة الماضية في يوم 20 تموز يعني تقريبا اسبوع قبل هجوم القوات العراقية على اشرف اعلنوا رسميا أنهم مستعدون للخروج من العراق ذاهبا إلى ايران شريط أن الحكومة العراقية تساعدهم و تاخذ من النظام الايراني ضمانات خطية لعدم تعرضهم في ايران و جاء في بيانهم أنهم يريدون الحكومة الايرانية أن تقدم ضمانات إلى سكان اشرف هذه هي مطالبات سكان اشرف

اولا – عدم تعرضهم لاي خطر التعذيب والقتل والاعدام

ثانيا – حرية التعبير

ثالثا – يجب الامم المتحدة تشرف عليهم والوتيرة

هل هذه مطالبات كثيرة . أليس من حق كل أنسان أن يحظي بمثل هذه الحقوق . أحسنت إذا مجاهدي خلق أرادوا الذهاب إلى بلدهم لكن الحكومة العراقية هاجمت عليهم .

إضافة على ذلك قيادة المنظمة اعلنت إنها مستعدة للخروج من العراق و الذهاب إلى البلدان الغربية لكن هل الحكومة العراقية وافقت على هذا الامر . لا ابدا , الحكومة العراقية تقول إنها مستعدة لإرسال عناصر مجاهدي خلق إلى اروبا لكن مع الاسف هي وعدات فارقة و عارية عن العمل . انظر مثلا انت تتذكر بان 36 من سكان اشرف كانوا رهائن و كانوا بيد الحكومة العراقية . المالكي بذل كل ما كان بإمكانه لإخراجهم من العراق لكن ماذا حصل ؟ لم يتمكن لان هذه الخطة ليست لمصحلة ايران . ايران تريد قضاء على مجاهدي خلق أم في العراق أو في اروبا أو غير مكان . لان التهديد الرئيسي لكيان ولاية الفقية هو منظمة مجاهدي خلق الايرانية ,

لكن من بعد الحقوقي انت تعرف جيدا سكان اشرف دخلوا في العراق في عهد حكومة الماضية وكانت هناك إتفاق بين الحكومة العراقية السابقة و كذلك منظمة مجاهدي خلق بان جميع اعضاء المعارضة في العراق يعتبرون لاجئين في العراق . هذه القصة بداءت من بعد الاحتلال أو إسقاط .لان الحكومة الماضية راحت و ايران و عناصر الايرانية إستخدوموا هذه الذريعة ليحصلوا على اهدافهم الشريرة . قالوا هذا الاتفاق إنتهى لان صدام راح , لكن على اساس الدستور العراقي لايزال مجاهدي خلق يعتبرون لاجئيين سياسيين . الحقوقيون البارزون في أنحاء العالم درسوا هذا الملف المعقد واكدوا على اساس الدستور العراقي يتمتع هذه المنظمة و أفرادها بحق اللجوء لان عند التغيير الحكومات لا تتغير القوانين و القوانين ثابته. بالمناسبة بعد مجي الامريكان انت تعرف بعد تقريبا 18 شهر فحص وكذلك تفتيش كل مخيم اشرف و افراد المخيم فردا فردا وبعد ما تاكدت الإدارة الامريكية بان مجاهدي خلق ليسوا مرتربطين بحكومة السابقة ولم يشاركوا في الحرب ضد إمريكا اعطاهم موقع قانوني جديد و على أساس إتفاقية جنيف الرابعة . يعني على هذه الاتفاقية سكان اشرف بإمكانهم اللبقاء في العراق وجميع حقوقهم محوظة . كذلك القانون الدولي و القانون حقوق الانسان يعتبر سكان اشرف لاجئين سياسين . منظمة صليب الاحمر اكد بان لا احد يقدر يغيير موقع مجاهدي خلق لان مجاهدي خلق يتمتعون بموقع عدم نقل القصري على اساس إتفاقية جنيف و القوانين الدولية .

هذا من بعد الحقوقي و القانوني .

لكن من بعد السياسي و الثقافي .

هذا الموضوع الحقيقة صعبة و أتمنى أن تدركه بصورة كاملة . أنظر اخي صلاح . حقيقة تواجد المجاهدين في العراق حقيقة لا يكمن أن ننكره . هذا التواجد مبني على أساس حقائق سياسية و إستراتيجية , يعني مجاهدي خلق لم يحضرو في العراق تلقائيا بحيث قيادة المنظمة كانت في فرانسا قبل حضورها في العراق .

انا قد شرحت لك سابقا نظام ولاية الفقيه مبني على ركيزتين , الركيزة الاولى تصدير الارهاب في في هذا الشان حصول على القنلبة النووية والركيزة الثانية القمع الداخلي في ايران ,لكن لماذا ؟

لان هذا النظام لا يتعلق بقرن الحالي , هذا النظام جاء من قرون الوسطى ,ولهذا السبب لا يستطيع أن يلبي طموحات الشعب الايراني , إذا من أجل بقاءه على الحكم يجب عليه أن يتخذ قرارات و إجراءات لضمان بقاءه على الحكم .

اول صيد و احسن صيد و أقرب صيد لايران في مجال تصدير الارهاب هو العراق , لماذا ؟ هل لحد الان سالت نفسك لماذ ايران تتدخل في العراق وبشكل مسعور؟

جيد أنظر هذه الصورة http://www.nosratashraf.com/Uploads/News/21545419933.jpg

هل رايت؟ اوكي ألان نستمر و انا اشرح لك تفصيليا لماذا ايران تتدخل في العراق . أنظر العراق هل انت سمعت جغرافيا السياسية ( جيئوبولتيك ) ؟

جيد هذه العبارة البسيطة هي سبب تدخل الايراني في العراق. يعني ايران لها متامع لها مصالح لها منافع في العراق . هذا لقتصر فقط بايران , مثلا سوريا تتدخل في العراق لان لديه نيات . إسرائيل تهجم على فلسطين على اساس هذا الفهوم .

هي عبارة عامة للمصالح بلد ما مع جيرانه . لكن نحن فقط نركز على ايران و العراق . قد شرحت لك سابقا ايران سميت نفسها ب أم القرى الاسلام . لان هي البلد الوحيد الذي يتراسها ما يسمي بشيعة حيث أنهم ضد الشيعه مشهوين سمعة الاسلام و الائمة المطهرون . العراق تشكل احسن صيد لايران لان هناك 1200 كيلو متر حدود مشترك بين البلدين ثانيا مراقد 6 من أئمة الشيعة موجود في العراق ثالثا اكثر من 60 بالمئة من الشعب العراقي هم من الشيعة إذا الارضية جاهزة و فقط يبقى شي واحد و هو إستغلال من المشاعر المذهبي للشعب مثل ما قاموا في ايران . الشعب العراقي شعب بسيط و بسهولة ايران تسيطر على مشاعرهم انت تتذكر في ايام الانتخابات الاولى قائمة حكيم والمالكي وكذلك جماعة ايران رقمها كانت 555 . لماذا ؟ لان يمكن إستغلال عدد الخامس من أجل وصول إلى الاهداف و انت تعرف قصدي ولا ادخل في التفاصيل ؟ يقولون فلان هو السيد ولهذا السبب يجب أن نختاروه رئيس . كان السيد لا يكذب و لا يتقل ولا يسرق , هكذا هو سياق خميني في تعامل مع الشعوب .

إذا كما شرحت لك الارضية جاهزة , اعذرني من كتابة هذه العبارة لكن يجب تعرف بان المسئولين الايرانيين يقولون بكل الصراحة «الشيعه العراقية في جيبنا » .

الحرب المدمرة بين ايران والعراق كذلك كان مبني على هذا الاساس . التدخل الايراني في العراق كذلك مبني على هذا الاساس . والتفجيرات و الارهاب و النهب ووووو كلها على هذا الاساس . لكن ما إرتباط هذا الموضوع بمجاهدي خلق ؟

هذا هو سوال الرئيسي . مجاهدي خلق هم معارضة نظام ولاية الفقيه . مجاهدي خلق شيعه إثناعشرية. مجاهدي خلق هم قوة مسلمة شيعية مسالمة ومنظمة الذين وقفوا بوجه النظام . هم كشفوا تدخل الايراني في العراق , كشفوا لائحة اسماء 32 الف من عناصر الايرانية المتواجدة في العراق الذين يتقاضون رواتبهم من ايران , كشفوا مصانع قنابل الفتاكة التي تنزف دماء العراقيين , كشفوا مواقع النظام النووية , كشفوا جرائم عناصر الايرانية في العراق من خلال نشاطاتهم في الساحة الدولية , كشفوا عملية نهب نفط الجنوب في عام 2004 حيث لا احد يصدق هذا الكلام . إذا وجودهم في العراق يعتبر رقم صعب و سد منيع سياسيا وثقافيا أمام التدخل الايراني . إذا يا اخي سعد العراقي يجب أن يدافع عن حضور مجاهدي خلق في العراق لان تواجدهم قبل كل شي لمصلحة العراق . لماذا ايران ما كانت تتدخل في سابقا . الان إفتح الحصار على مجاهدي خلق حتى دون سلاح و دون التحرك راح تتغير الاجوا في العراق . انا لا اعرف هل سمعت بيان 3 ملائيين من الشيعه العراقية ام لا لكن كان بيان حازم ضد التدخل الايراني في العراق والشيعة في الجنوب اعلنوا عن تضامنهم مع مجاهدي خلق كونهم حلفاء إستراجيين ضد التدخل الايراني في العراق .

هذا هو السبب الذي مجاهدي خلق بقوا في العراق . انا حاولت اشرح لك حول هذا الموضوع قدر إمكاني وعلمي و أتمنى أن أخذت جواب السوال . لكن انا ارحب بكل سوال و أتمنى أن تطرح كل اسئلة بصراحة وانا إن شاءالله لا اقصر .

اشكرك على نبل اخلاقك و ما خصصتني من وقتك الغالي.


اخوك عبدالرحمن
********************

الجمعة، 15 أكتوبر 2010

رسالة

عزيزي صلاح الدنيا وعدو الدين

قرأت قطعة الشعر التي كتبتها بمناسبة العبور الي الحضيض
وقرأت مقالتك "المصريون والقبور
بمناسبة ذكري العبور
وتحطيم الفكر وتهميش العقول
(لم يمض علي عودتي من المخروبة (مصر المنهوبة
اكثر من بضعة ايام وبقراءة مقالتك وشعرك .أحسست
اني مازلت في المخروبة
وانت معي هناك
مقالة ممتازة وقطعة الشعر لا تقل امتيازا
هذه هي المشاكل التي يجب الكتابة عنها
اما الامور الدينية فيجب تركها لصاحب الدين
سواء موس او عيسى او محمد
كل يدافع عن دينه ومريديه
البلد حبلي بالمشاكل والشعب كله يعاني
ولذلك يجب تسخير الاقلام لفضح الاوضاع المزريه التي
وصلت اليها البلد لن اقول مصر .. لان مصر اندثرت منذ يوليو 1952
سمها ما شئت الخرابة او مستودع النفايات الذرية
او بؤرة الفقر والجهل والمرض
الكلب هنا ( بالخارج ) محترم عن اي مصري عايش في الخرابة
الكل مطحون في الخرابة سواء الحمار اللي بيجر العربية الكارو او الكلب اللي داير زي الفرخة المدبوحة يدور علي اي حاجة ياكلها
والمصري اللي ماشي زي المسطول
يااما مربي دقنة وماسك سبحة
يااما معلق صليب
اجساد متحركة فقدت البصر والبصيرة
قول يا باسط
مع عظيم تقديري وفائق شكري لعملك وشجاعتك
Kafir.ca

المصريون والقبور . في ذكري أكتوبر والعبور

كتب : صلاح الدين محسن
14-10-2010

نحن في شهر أكتوبر . بعد مرور 37 عاما علي العبور . ما هو حال المصريين اليوم ؟؟؟
لا يزال النظام العسكري المصري يحرز انتصارات خيالية ضد مصر وشعبها . حتي وصل الحال لما لا يصدقه عقل ..

ومن أبسط مظاهر معاناة المصريين تحت أقدام الحكم العسكري . ومن أخف معاناتهم وطأة . ننقل لكم بعضا مما نشرته احدي صحف مونتريال الصادرة بالعربية . يوم 13أكتوبر2010 . - صحفيون لبنانيون مهاجرون - " جريدة الأخبار " بالصفحة السابعة :

" سوق سوداء للمقابر في مصر "
هموم الحياة تلهي المصريين ، وتكاليف الموت تشغلهم أيضا
! ...

فأسعار المدافن ترتفع باستمرار حتي باتت فوق طاقة الأسرة المصرية البسيطة .
الحد الأدني لسعر المتر الواحد في المقابر تجاوز 1000 جنيه مصري
..!

ادارة المدافن في محافظة القاهرة تفرض رسوما مرتفعة تبلغ 125 جنيها لكل متر . لتجديد الأسوار . ..

وهناك رسوم أخري تبلغ 250 جنيها لكل متر عند اعادة بناء السقف بالأسمنت فضلا عن 40 جنيها للمتر لتبطين جدران المدافن )) .
-----
هذا ما اقتطفناه مما نشرته الجريدة ..

ومن المعروف أن المصريين يعانون أشد المعاناة لأجل الحصول علي مسكن للحياة .. ويضاف الي معاناتهم تلك .. معاناة الحصول علي مدافن للموتي
....!
-----
والأغرب من ذلك هو أن القضايا التي يهتم بها ناشطون وكثير من المحامين وأعضاء البرلمان . ليست حقوق الأحياء في السكن ، ولا حقوق من يموتون في مدافن يدفنون فيها .. كلا ..
ولكن جل ما يشغلهم أكثر ويمطروا بسببه مكتب " النائب العام " والمحاكم . بما لا حصر له من الدعاوي . هو :
حقوق الله في الايمان به ومطاردة غير المؤمنين وملاحقتهم قضائيا للزج بهم في السجون .. والدفاع عن أديان الله ، والزود عن نبي الله . الذي عليه صلي الله . وسلم أيضا (!)...

في الآونة الاخيرة . وصل لمكتب النائب العام دعوي . موقع عليها من 115 من المحامين المصريين . بخصوص الفتنة الطائفية . الدعوي ليس الغرض منها اطفاء الفتنة . وانما زيادة نارها سعيرا
...!

ويوجد محام مصري – بل أكثر من واحد – وداعية ديني . - وبرلمانيون - تخصصوا في ملاحقة الشعراء والكتاب والمفكرين والفنانين في المحاكم بغرض الزج بهم في السجون . دفاعا عن رب السماوات والأرض . ودفاعا عن نبي الله . . الله . الههم المنتقم الجبار ، العلي القدير ... منشغلون بالدفاع عنه . فسبحانه
.. ! ..

فتري : كم من المحامين ومن الدعاة الدينيين وكم من اعضاء البرلمان ..اهتموا بقضية حق الموتي – عامة - في أن تكون لهم مدافن مجانية يدفنون فيها . في صحراء بلدهم الجرداء التي تشكل 96% من مساحة مصر .. ! أو حتي بأسعار يقدر عليها الفقراء . بدون اتجار من أجهزة الحكومة ولا من الوسطاء ؟!.

منذ عام 1952 . لم يحرز الحكم العسكري لمصر أية انتصارات سوي علي الشعب . وعلي الشعب فقط ..
نحن الآن في شهر أكتوبر . حيث يحتفل النظام العسكري المصري . في كل عام بانتصار .. هو في الحقيقية انتصار علي مصر وشعبها . فبعد هزيمة مصر وشعبها علي يد النظام العسكري . في يونيه عام 1967 . واحتلال سيناء بالكامل وضياع ادارة مصر لقطاع غزة .. قام النظام العسكري . بعبور قناة السويس فقط . وراح يملأ الدنيا بفرحة انتصاره ، بينما كانت سيناء باقية تحت الاحتلال . وتمكن النظام من استردادها بالمحايلة والملاينة .. وبالتفاوض وتقبيل الأيادي ، وقبول شروط استردادها ..
وتفرغ النظام بعد ذلك تماما .. وطوال هذه السنين لمحاربة شعب مصر . حروبا ضارية . أبسطها كما رأيتم . محاربتهم في دفن موتهاهم . ومحاربة ايجاد مسكن للأحياء منهم . وقائمة الحروب طويلة . وبوحشية تتورع عن اقترافها حتي الوحوش ...
****************

الاثنين، 11 أكتوبر 2010

رحماك يا يوم أكتوبر

كتبها : صلاح محسن
في أوائل عام 1974

قدمت هذه الكلمات . للمسابقة الشعرية " من وحي 6 أكتوبر " التي نظمها المجلس الأعلي لرعاية الفنون والآدب والعلوم الاجتماعية " في سنة 1974 . حيث كان الاعلام في مصر يقوم بحملة كبيرة للاشادة بالعبور يوم 1973 والانتصار . ( في ذاك الزمن . كنت أقوم بتجارب كتابة الشعر . وتوقعت وقتها . انه لو استمرت الأوضاع السياسية والحكم العسكري لمصر . بدون تغيير ، فان العبور والنصر لن يرفع من مستوي حياة مصر والمصريين بشيء . ولن يستفيد الشعب من عبور القناة والانتصار النسبي . سوي الحصول علي اجازة سنوية . كلما جاءت ذكري 6 أكتوبر ) .
وبالتقليب بأوراقي القديمة . وجدت هذه القصيدة . وهذا نصها :
========
رحماك يا يوم أكتوبر

يا يوم أكتوبر أضأت وادينا بنور سناك
.فتجلي الفن ، وهب الأدب واقفا حياك
ورصدوا جوازيا . لمشاعر أنشاها شذاك
وطوبي لأزكي نفحة أوحي بها محياك
-----
ماذا تريد يا يوم أكتوبر . لأحظي برضاك ؟
عقدا من در الكلام . تتغزله مقلتاك ؟!؟
ليته يشبع ثكلي ، أو يشفي مصابا من جرحاك
-----
ماذا أقول يا يوم أكتوبر . لأظفر برضاك ؟
أأقول : صفق المجد وزغردت النجوم لعلاك ؟
وافتر التاريخ ، وانحني معظما اياك ؟
وهل ذا القول . يشبعك ، ويروي ظماك ؟
== ==
لست شاعرا . يا يوم أكتوبر . وحق دماك
لست كذابا خداعا ، أرائي لأجل عطاياك
جلهم " بشار بن برد " وقاك الله وقاك
اعطه . تجده بأبيه وبأمه وبشعره فداك
وخدعوك بنعوت فضفاضة . لم ترها أو تراك
ولو أعطاهم ( 5 يونيه ) * لرفعوه لعلياك ..!

* - المقصود ب 5 يونية . هزيمة يونيه 1967 -
------
ماذا أقول يا يوم أكتوبر لأحظي برضاك ؟
أأفتح قصيدتي وأختمها متملقا أفاك ؟
كيف ...؟ ، كيف ! وهاتف يستحلفني بدم زاك ؟
هو مفجرك الوحيد ودافع مهر ضياك
ويشد أذني محذرا : اياك التملق اياك ....
لا وروح كل شهيد . كم تاقت لرؤياك
هذه مشاعري . يا يوم أكتوبر . فلتنفتح أذناك :
آاااه يا يوم أكتوبر . اني لا أراك .....
دياجر الأمية تطمسها .. الله لا أعماك
فانشر نورك وبددها . ان شئت أن أراك
آه يا يوم أكتوبر .. قلبي .. رحماك رحماك
المحسوبية أنشبت فيه مخلبها الفتاك
الرشوة حرثته ، زرعته حسكا وأشواك
قدماي .. تورمتا .. مع أغلالها في عراك
البيروقراطية ، والعبث . قيود لتقدمنا وشراك
الفوضي ، الروتين . مصاص لدمانا وسفاك
أختنق . فلافتات الضلال تسد الباب والشباك
معدتي .. آه يا يوم أكتوبر . بيت الداء هناك
أفرطت في أكل وعود .. بعلاج كل ذاك ..!
والتخمة والقرحة . شيدتا فيها أملاك ....
أرحنا .. فقد فضنا ارهاقا وانهاك
وقسما لو نظرت الينا بالجود عيناك
لنطلقن فضائية باسمك تجوب الأفلاك

فان كانت خيراتك ، وبركاتك وهداياك
أن أفرح باجازة .. كلما مرت ذكراك ..
صراحة :: ولكي أكون صادقا معاك..
سأقضيها ثرثرة . في أي لغو عداك
وأبدا لن أذكرك بخير يومذاك ...
أغثنا .. فقد فضنا ارهاقا وانهاك .

صلاح الدين محسن
القاهرة . في أوائل عام 1974
==
كان هذا ما سطرناه قبل الذكري الأولي للعبور عام 1974
ونحن الآن في عام 2010 .
ومع الذكري السادسة والثلاثين . اتضح أن العبور عام 1973 . لم يكن سوي عبور لقناة السويس فقط . من الضفة الغربية للضفة الشرقية . ولم يعبر بنا الحكام العسكر . الذين تسببوا في نكسة 1967 احتاجت لعبور .. لم يعبروا بنا حاجز الفقر ، ولم يعبروا حاجز الظلم والديكتاتورية ، ولا عبروا بمصر حاجز الفساد والافساد . والنهب . ..
بل ازداد القمع وامتلأت السجون والمعتقلات ، والحكم يتجه من التوريث العسكري ، نحو التوريث العائلي . وتركمت مشاكل مصر وتضاعفت معاناة المصريين . ولا يزال الحكام العسكر . يقبضون علي السلطة دونما رحمة وبلا حياء.

********

السبت، 9 أكتوبر 2010

ايران ضحية آفات العرب

كتب : صلاح الدين محسن
9-10-2010

أين حال ووضع ايران الآن بالنسبة للدول التي نكبت بالعرب وتوابعها ؟
هناك من يري أن ايران قد تقدمت علي دول المنطقة كلها – وبالتحديد الناطقة بالعربية . ولاسيما المجاورة لايران . ووصل الأمر الي حد معايرة تلك الدول بأنها لم تحقق ما حققته ايران ولم تبلغ ما بلغته

فما الذي حققته ايران وما الذي بلغته الآن . وبعد 31 سنة من حكم رجال الدين ؟

هل حقا . لدي ايران ما يمكن أن تحسدها عليه الدول المعوربة والمؤسلمة . المجاورة لها أو البعيدة عنها ؟!
وما هو الذي حققته ايران ، ويمكن مباهاة غيرها به ؟

يقال أن اصرار الفرس علي الحفاظ علي هويتهم القومية . ممثلة في لغتهم الخاصة . بعكس الدول الناطقة الآن بالعربية . كان عاملا هاما مساعدا علي تفوق ايران علي تلك الدول ..

وفي الحقيقة العرب . قد أصابوا 57 دولة من دول العالم . منذ اعتدائهم علي العديد من الدول والشعوب – 14 قرن مضي - بعدة آفات هي :
الأسلمة الاجبارية
التعريب القسري .
والآفة التي لا تقل سوءا وخطرا عن الآفتين السابقتين هي :
آفة " النزعة العنترية " .. حب المعارك والقتال والقتل وامتلاك السلاح .
وقد غرس الغزاة العرب . تلك الآفة " العنترية " في نفوس كل الشعوب التي حقنوا أجسادهم بسموم ديانتهم و هويتهم .

فالعنترية العربية تبثها عقيدة العرب – كتاب وسيرة وسنة – ، وشعرهم ، وعاداتهم وتقاليدهم . مما أصاب بها كل شعوب الدول المؤسلمة - التي عوربت منها والتي لم تعورب - .

وداء العنترة العربية . يصيب بدرجة أكبر ليس وحسب يصيب الأصوليين من شعوب الدول التي تم أسلمتها .. وليس وحسب بالاضافة اليهم دعاة القومية العربية – بعثيون وناصريون - كلا
وانما وياللأسف ويا للكارثة . من ضمن المصابين أيضا : مثقفون ، وسياسيون ومفكرون ، وكتاب وصحفيون ..! .. فتجد هؤلاء عندما يتكلمون عن نجاح نظام حكم ما من أنظمة الحكم بالدول التعيسة . فالمقياس عندهم هو التسلح .. ما يقتنيه النظام من أسلحة تمكنه من أن يهدد ويتوعد دولا كبري .. ذاك هو مقياس العظمة . عندهم ..!

وفي غمرة حماسهم العنتري . لما حققه نظام عنتري من اقتناء الأسلحة .. قد ينسون تماما حق الشعوب في الرخاء والحياة الكريمة والحرية والديموقراطية .. نعم قد ينسون أو يتجاهلون ذلك . مادام الحاكم أوالنظام قد اقتني العديد من أسلحة الجو والبر والبحر . وراح يناطح الدول الكبري . التي لقننا دين العرب . انها دول معادية لنا طالما انها بعيدة عن الدين المحمدي العربي ...

كل انظمة الحكم التي اهتمت بالتسلح أكثر من اهتمامها برخاء شعوبها وبأمنها وامانها وبحقها الانساني في الديموقراطية . انهارت تلك الأنظمة وسقطت في النهاية مهما بلغت من التسلح . حتي ولو كانت تصنع وتطور سلاحها بنفسها ، ومهما بلغ تقدمها في مجالات مختلفة أخري .. سقطت في النهاية
من هتلر ، الي الاتحاد السوفييتي السابق . الذي كان ثاني أكبر قوة مسلحة في العالم . وأكثر من ذلك كان أول دولة تخرج للفضاء الخارجي .. وتحرز تقدما علي كافة النواحي العلمية .. عدا رخاء الشعوب السوفيتية وحقوقها الانسانية .. فكانت النتيجة النهائية هي سقوط الدولة وتفكك تلك الامبراطورية وسقوط صورة نظريتها السياسية – الشيوعية - .

وهذامقال لكاتب فاضل . – الأستاذ نضال نعيسة - المقال بعنوان " إيران والعرب: المقارنات المستحيلة "
الحوار المتمدن - العدد: 3136 - 2010 / 9 / 26

الكاتب ليبرالي . أي نفترض انه أكثر يقظة من أن يقع في مأزق العنترة العربية . وهو هنا يمتدح الحكم الديني الفاشي في ايران . لمجرد اقتناء العمائم الحاكمة لصواريخ أنواع وأشكال وألوان .. راح يعددها في مقاله . ويعير باقي دول المنطقة بعجزها عن اللحاق بايران العمائم .. ! . وليته عيرها بسنغافورة ، أو اليابان ، بماليزيا ، أو بتايوان . أو بهونج كونج .أو بكوريا الجنوبية ..

ولحسن الحظ أن عددا من القراء . قاموا بالرد عليه ردودا كافية شافية

---

قد تكون الدول التي أدركتها العوربة والأسلمة معا . هي الأبعد عن النهوض والتقدم واللحاق والاندماج في حضارة العصر الحديث . روحا ومفاهيما وسلوكا وأخلاقا ، وتكنولوجيا .

بعكس الدول التي لم تصب الا بالأسلمة فقط ، واحتفظت بلغتها وبهوياتها دونما عوربة .. مثل : ايران وتركيا وباكستان وأفغانستان وماليزيا واندونيسيا

ولكن في الحقيقة أن تجربة ايران . بالذات قد أثبتت أن الأسلمة بدون عوربة قد تكون شرا أكبر من الأسلمة والعوربة معا . اذا ما كانت درجة الاصابة بداء العنترة العربية . كبيرة عالية ..

والعنترة العربية . هي حب القتال والحرب والتلهف عليهما تلهفا. والتغني بالسيف . أداة الحرب الأولي . في زمن الفارس " عنترة بن شداد " . والسيف تحول في عصرنا الي صواريخ وقذائف ودبابات ومدرعات ، وغواصات ومدمرات وطائرات قتالية .. وناهيكم عن القنابل الذرية ، و البكتريولوجية .

ومن هنا .. فلا مجال في عصرنا لحب القتال والحرب كما كان في عصر " عنترة بن شداد " . لان الأسلحة قد تطورت كثيرا جدا وصار خطرها رهيبا شاملا . من الممكن أن يبيد الجميع ...
لذا فالفرسان في زمننا هم من يتغنون بالسلام ، لا من يتغنوا بالسيف وللسيف كما كان عنترة العرب . في زمانه الذي ولي ..

ولأن الدول والشعوب المؤسلمة . لا فرار لها من العيش في عصر عنترة بن شداد . طالما انها تحفظ القرآن و تقرأ سنة و سيرة محمد وآل بيته وصحابته . تلك السيرة الناضحة كلها بالعنترية . الدعوة للحرب والقتال . وتمجيد ذلك – باسم " جهاد " - .. لذا :
فلا فكاك من خروج زعماء عنتريين اسلاميين . في القرنين العشرين و الواحد والعشرين بعد الميلاد .. مولعين بالحرب والقتال كما " عنترة " العربي .. قبل الاسلام ، ومثل عنترة العربي الاسلامي " محمد " وآل بيته ، ولاسيما أبناء عمومته .



من نجا من الدول التي وقعت تحت طائلة السيوف البدوية العربية المحمدية . من مخالب العوربة . وقع بين فكي الاسلمة ..

ومن نجا من العوربة وحدها . فهو لم يبرأ بعد من داء العنترة البدوية المحمدية .

واليكم ما اخترناه لكم من ردود القراء . علي الكاتب العزيز الأستاذ نضال
التعليقات المختارة .

تعليق 7
المعلق : سعد الشرؤكي
سيد نعيسة انا لست معك هذه المرة

لقد ذكرت ما تحب ونسيت ما لا تحب ان تذكره.كيف لنظام مثل ابران ان يتقدم ويناطح امريكا في التكنلوجيا وحتى فاقها كما ذكرت واشرت وهو الذي يهم برجم امراة . ورئيس النظام القزم نجادي يتكلم مع مهدي المنتظر وهل لديك اقوى من هذه الخرافة.
ان نسبة البطالة في ايران هي الاعلى بين الدول النفطيةوالثالنية عالميا وتصل الى 30% من الشعب الايراني وان عدد السيارات الغير صالحة للاستعمال بسبب قدمها وتلوثها للبيئة في طهران فقط750000 سيارة. وهل تعلم ان ايران تستورد 60% من حاجتها من البنزين ومشتقاته من الخارج وذلك لعدم صلاحية محطات تكرير البترول الامريكية الصنع القديمة والتي امريكا فرضت حظرا لتصديرها لابن عمك مرشد الجمهورية الاسلامية, اما اولى لايران ان تصنع الاجزاء المستهلكة من معامل تكرير النفط بدلا مما ذكرته .ثم هل سمعت فبل ايام بان روسيا امتنعت عن تسليم ايران صفقة اسلحة من ضمنها مدافع خفيفة ودبابات وناقلات جند اذن اين الصناعة الايرانية
ان صاروخ شهاب وزلزال وعبد الفتاح الايرانية نسخة من صواريخ الحسين والعباس وعبد الحليم العراقية (اي قص صاروخ سكود الروسي وتطويله وزيادة الحشوة ليصل ال ى مدى ابعد غير ابيهنا ...

7 10تكملة التعليق

كتبه : سعد الشرؤكي
بالتقنية العالية للصاروخ البعيد المدى المماثل كالامريكي او الروسي من حيث المحرك الدافع وسرعة الريح وضغط الجوي والرطوبة ودرحة الحرارة.ودرجة الاحتكاك كما حدث للصواريخ العراقية التي اطلقت على الكويت والسعودية وال 13 صاروخا على اسرائيل والتي لم تقتل غير امراة واحدة كانت على سطح المنزل.
هذه كلها العاب نارية وليست اسلحة كما قال حسني مبارك لصدام.
مقارنة اخرى يا سيدي قبل سنوات ضرب زلزال احدى مدن ايرن وذهب ضحيته 30000 قتيل وتم انقاذ 2500 من تحت الانقاض بواسطة فرق مساعدة اجنبية ومنها امريكية وقبلها بنفس السنة ضرب زلزال مدينة سان فرنسيسكو الامريكية بنفس قوة الزلزال الايراني ولكن الخسائر كانت 4 قتلا و32 جريحا ولان البنية التحتية في ايران صفر وعكس المباني في سان فرانسيسكو التي هي بالاساس واقعة على الخط الزلزالي.اضف الى ذلك لا يوجد لحد الان
كلاب فواطقومها المدربة في ايران لانقاذ ضحايا الكوارث .
واخيرا اينما تذهب في العالم سوف تجد الايرانيين هاربيين من ايران ولاجئين الي دول اخرى . واخيرا انظر الى العملة الايرانية ( التومان) وقس قوتها وتعرف قوة هذا البلد.


4 تعليق
المعلق : شيرزاد همزاني
أرى أنكم قد أهملتم المستوى المعاشي المتدني للشعوب التي تعيش في الحدود السياسية لأيران وأهملتم حقوق ألأنسان ونكران القوميات وألأديان في أيران . وألأهم هناك طغيان قومي فارسي يبلغ تعداده في أحسن ألأحوال حوال خمسين في المائة على باقي الشعوب . هذه الدولة قد تكون متقدمة عسكريا ولكنها لا تختلف عن باقي الدول العربية التي أنبتهم - وأنا أتفق معك - في سجلها في مجال حقوق ألأنسان والتمييز بين مواطنيها والى آخره . نتمنى أن نرى دولنا وشعوبنا وهي تُسيس وتُقاد بحكومات في مصلحة ورقي مستوى هذه الشعوب في جميع مستويات ونواحي الحياة وليست فقط دول عسكرية .. تقبلوا فائق تقديري


تعليق :13 ابدعت
المعلق :سوري علماني
كل مرة تبدع يا استاذ نضال ولكن لدي سؤال لحضرتك

الا تنهل ايران الشيعية من نفس مناهل دول الخليج السنية مع بعض الفوارق الحضارية ؟؟

الا تقدس ايران الصحابي علي بن ابي طالب وابنيه الحسن والحسين كما يفعل السنة مع رسولهم وصحابتهم ؟؟

ما الفرق ان كنا نحن العرب العلمانيون ضحية لايران الشيعية بدل ان نكون ضحية للبدو الغزاة اياهم اليس هناك تقارب في الفكر والقمع والتكفير الى حد ما ؟؟

بالنسبة لي لا ارى اختلاف كبير بين ايران والبدو العربان لان جميعهم يسعوون لنشر ثقافتهم الظلامية والدموية والقمعية فأيران تسعى للسيطرة عسكريا وثقافياً على هذه المنطقة وتسعى لنشر مذهبها عن طريق التشيع بالضبط كما يفعل الاصوليون البدو عن طريق البترودولار ومحطاتهم الفضائية لنشر الفكر الظلامي ذاته وان كان مع بعض الاختلافات الحضارية التي لا تعنينا نحن كعلمانيين نرى بأن البشر جميعاً هم سواسية مع اختلاف مذاهبهم ودياناتهم ونؤمن بحرية العقيدة للجميع


14 - مهزوم لامحال
تعليق : كامران عبدالرحمن
قبل ايران وصل الاتحاد السوفيتي الى اعلى مايمكن ان تصل اليه دوله في كافه المجالات , هم اول من ارسل الاقمار الصناعيه والمحطات الى الفضاء , وتفوقوا على الغرب في بعض الصناعات العسكريه والتكنلوجيا النوويه , و تفوقهم كان واضحا في مجال الرياضه والسيرك , ولكن ماذا بعد ؟ انهار الاتحاد لانه قام على بطش الانسان وقهر الجمهوريات المكونه لتلك الامبراطوريه , اما خارجيا فكان لسباق التسلح الدور الاكبر الى افلاسها كليا ولم يستطيع الحصان ان يكمل المسير , ونرى اليوم كل هذه العوامل التي ذكرناها متوفره لدى ايران , وما هي الا نسخه مصغره ومكرره من الاتحاد السوفيتي المهزوم لامحال

16 - ايران والعرب

تعليق : محمود سلمان
التطور التكنولوجي بالديمقراطية هناك عدة دول تحكمها الدكتاتوريات لكنها متطورة تكنولوجيا مثل الاتحاد السوفييتي والمانيا النازية حاليا كوريا الشمالية وايران وباعتقادي وعلى راي الاستاذ كمران فان ايران ايلة الى الزوال كما حدث للسوفيتي والنازية .
هناك اعداد كبيرة من سكان الخليج ذوي الاصول الفارسية يعيشون بهناء ورفاة واستقرار لكن لايوجد عربي في ايران يعيش بهناء واستقرار فهم معرضين دوما للاضطهاد والتهجير والاحواز خير مثال على ذلك فهذا ان دل على شئ فانة يدل على ان العرب اكثر انفتاحا وتقبل للاخر .
من يصدق بان ايران عدوة اسرائيل فهو ساذج وانطلت علية خدع خطابات نجاد النارية فايران هي التي ساعدت الاميركان على احتلال العراق وليس ادل من ذلك ماقالة اسفنديار المستشار الايراني وصهر نجاد ان ايران اليوم هي صديقة الشعب الأمريكي والشعب الإسرائيلي ومن المستحيل ان يصرح اقرب المقربين الى نجاد بهذا التصريح بدون علمة مسبقا . لا تخلو لغة المسئولين الإيرانيين منذ الثورة عام 1979 من مفردات العدو، والعمل على إزالة -إسرائيل- من الوجود، وشعارات تحرير القدس، والاحتفاليات الكثيرة بهذا الشأن، وادعاء أنهم يدعمون المقاومة

---
ان ايران . من بلاد الحضارات القديمة .
والمعارضة الايرانية . التي من المنتظر تسلمها للسلطة عقب السقوط الأكيد . لنظام العمائم – رجال الدين - . ان شاءت أن تنهض بايران . دولة عصرية . فعليها أن تضع وتنفذ برنامجا لتطهير ايران وشعبها . من كل ما يتعلق بالعرب : عقيدة ، وعنترية ، ولغة ، وعادات وتقاليد .. بل وتغير أبجدية اللغة الفارسية الي الأبجدية اللاتينية – لتتطهر تماما من كافة الآفات التي زرعها العرب – بدو الصحراء - . بجسد بلاد الحضارات والتاريخ .
**************

الجمعة، 8 أكتوبر 2010

في ذكري العبور : أين العبور الحقيقي ؟

كتب : صلاح الدين محسن
6أكتوبر 2010

النظام العسكري . يحكم منذ عام 1952 وحتي اليوم . وهو الذي يقرر الحرب من نفسه . ويقرر السلام من نفسه ، وحسب مفهومه للسلام ، ويكمم الأفواه ويفتح السجون من نفسه . وينهب ثروات الوطن ويتاجر حتي في الصحراء الجرداء من نفسه ولنفسه ولوحده ولصالحه ..

لو قال قائل : ليس هذا هو العبور الحقيقي . الذي يحتفل به منذ 37 عاما .. بل كان العبور هو ما وعدونا به قبل نكسة 5 يونيه 1967 – تحرير كامل فلسطين ، وتحقيق الديموقراطية والاشتراكية والعدالة عبورا للقهر والفقر ..
فيقال له : كيف لا تري عبور أكتوبر 1973 ؟ ! أولم يكن عبورا للهزيمة ؟
فيرد : الذين صنعوا الهزيمة لا يزالون في الحكم حتي اليوم – العسكريون – وكان يجب محاكمتهم وابعادهم عن السلطة .
فكيف يكسرون ظهر الوطن بهزيمة ثقيلة . وعندما يعالجون عظام الوطن التي كسروها ( ان كان المكسور قد عولج حقا ) . يطالبوننا بتخليد نصرهم التاريخي العظيم ؟!

فيقال له : أنت هكذا تسخر من دماء شهداء العبور وجهود الأبطال الذين صنعوا النصر
!!!
- النظام العسكري هو الذي تسبب قي اراقة دماء الشهداء في العبور ، ودماء شهداء النكسة و.. دماء شهداء ذهبوا خارج مصر بعيدا عن الحدود / وتسبب في ازهاق أرواح وخراب اقتصاد الشعب ، ومن حطام هزائمه يصطنع انتصارات اصطناعا .. لتمجيد نفسه والهاء الناس الغافلين عن جهله وعبثه وفساده

لو .. اعتبرنا حرب 6 أكتوبر 1973 . نصرا كاملا.. أحرزه النظام العسكري ، فأعاد سيناء – ومعها غزة . التي كانت تحت الادارة المصرية – بعدما أضاعهما بهزيمته في يونيه 1967 .. فرضا ..
لو افترضنا .. أن العبور كان انتصارا . علي الحدود .. فهو الانتصار الوحيد في تاريخ حكم العسكريين .. أما في الداخل حقق النظام حزمة كبيرة من الهزائم ..
كافة أنواع الهزائم . الصناعية والزراعية والاروائية والاجتماعية والتعليمية ، والاسكانية والبيئية ، وتسبب في فقدان الوئام الاجتماعي بين الطوائف وبفعل وبتواطؤ من النظام مع الارهاب العقائدي . وكذلك هزيمة سياسية دولية منكرة تتجلي في فقدان المكانة المحلية والعالمية السابقة واللائقة بالوطن .

نعم .. العبور الحقيقي .. ليس هو العبور الذي يحتفل به النظام العسكري واعلامه اليوم ويشغلوا به الشعب في كل عام .. كلا ..
أين العبور الحقيقي ؟
العبور هو ما وعدنا به النظام واعلامه . قبل هزيمته في يونيه 1967 ومن ضمن ما وعدوا به : صناعة كبري ، ملاعب خضرا ، تماثيل رخام ع الترعة وأوبرا . في كل بلدة .. ) وهو ما كانت تقوله كلمات أغنية شهيرة وقتذاك للمطرب عبد الحليم حافظ . بالاضافة لوعد تحقيق حلم العدالة والرخاء والديموقراطية .. ولم يتحقق أي شيء من هذا بل العكس تماما ، بل ما هو أسوأ من العكس ..

وقد عمل الحاكم العسكري الوريث لعبد الناصر – السادات – بالسلام علي الحدود الشرقية لمصر .. ولكنه واصل الحرب بالداخل ضد الشعب . فأطلق عقال ذئاب انفتاحه الاقتصاديه غير العاقل ، غير الرصين . وفتح الباب لضباع الجماعات الدينية . الذين بدأوا بالتهامه ..
ثم ورثها لعسكري آخر – مبارك – الذي التزم بسياسة السادات في السلام علي الحدود وتصعيد الحرب بالداخل ضد الشعب ، بتسليط وحوش النهب والفساد ، فانتشر الفقر والجوع ، وتمادي في ترك الزمام لجنود الاظلام الديني ، لتحجيب وتنقيب عقول الناس ، وشغلهم عمن يسرقون قوتهم وأمانهم بقضايا الحجاب والنقاب وما يشبهها من القضايا .. !

أين العبور الحقيقي ؟

هل هو ما يحتفلون به كل يوم 6 أكتوبر من كل عام ومنذ 37 سنة مضت ؟ ليس هذا هو العبور الحقيقي

العبور الحقيقي لم يتحقق بعد

*********

الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

جمعية الرفق بالمصريين

من بريدنا الالكتروني . اخترنا لكم هذا الموضوع . الذي أرسله

From: alfikralarabi@googlegroups.com [mailto:alfikralarabi@googlegroups.com] On Behalf Of mohamed el-sharkawy
Sent: Wednesday, October 06, 2010 4:34 AM

يللا بينا ننشئ جمعية الرفق بالمصريين


يقولون بلد محدود الموارد (يضحكوا علينا
1. مياه نهرالنيل المجانية و الكهرباء المجانية (لا تتوفر لأي دولة في المنطقة)

2. توافر كافة المعادن (حديد.نحاس.الومنيوم. بترول و غاز-................ لا تتوفر لأي دولة في المنطقة
3. قناة السويس (لا تتوفر لأي دولة في المنطقة

4. اراضي زراعية و اخري قابلة للزراعة بسهولة(لا تتوفر لأي دولة في المنطقة

5. سياحة من كل دول العالم (اثار و شواطئ و اماكن دينية و علاجية و.........) لا تتوفر لأي دولة في المنطقة

6. ايدي عاملة رخيصة (احسن عامل بياخد 1000 جنية =170 دولار في الشهر ) ببلاش يعني و الموظفين
بياخدوا ملاليم (مثال استاذ الجامعة اللي بيأخذ 1500 جنيه =250 دولار مش بياخدهم عامل نظافة في اي دولة من دول الجوار (لا تتوفر لأي دولة في المنطقة)

7. نحن من اكثر دول العالم التي لها عمالة بالخارج و ما تضخه من عملة و ايراد الي الدولة كل عام (حوالي 10 مليار جنيه سنويا بدون اي مجهود من الدولة (لا تتوفر لأي دولة في المنطقة)

8. نحن من اعلي دول العالم في فرض الضرائب و مصاريف الخدمات الحكومية و الجمارك الباهظة (لا تحدث في اي دولة في المنطقة)

9. بيع اراضي الدولة في الصحراء للشباب باغلي الاسعار ( الارض 600 متر في صحراء 6 اكتوبر ب 700 الف جنيه يعني اكثر من 110 الف دولار يعني اغلي من اي ارض في العالم عند المقارنة العادلة (لا تحدث في أي دولة في المنطقة)

10. رسوم علي المرور في الطرق – الخدمات الحكومية – التراخيص – كل شيء حتي البلاغ في قسم الشرطة (لا تحدث لأي دولة في المنطقة)

هناك جائزة لمن يذكر دولة في العالم لها من الموارد مثل مصر و مع ذلك و كل هذه الموارد تجد الأتي
1) اقل رواتب في العالم (اقل من الصومال و السودان و اليمن و اثيوبيا )

2) اسوأ خدمات في العالم ( لا وجود للأسعاف و المطافي و الشرطة اذا طلبتها)

3) اسوأ طرق في العالم

4) مياه شرب ملوثه و خضر و فاكهه ملوثه

5) استيراد المنتوجات من الخارج باغلي الاسعار و ب أردئ المواصفات (القمح و اللحوم و الاجهزة)

6) لا وجود للتعليم و الصحة و الغذاء (اساسيات و مقومات الحياة في العالم


7) من اعلي معدلات الحوادث في العالم : طرق- قطارات – طائرات – سقوط مباني – تسمم غذائي- غرق بواخر

8) من اكثر الدول في العالم فساد : رشوة ، اختلاس ، عدم انضباط

9) وزراء لا يحاكمون علي (اهمال- فساد- محسوبية- استهتار

10) الدوله الوحيدة التي نجح حكامها علي ترويض الشعب فلا يثور الشعب المصري لأي سبب مهما كان
وذلك لا يحدث في اي دولة في العالم

***********

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

كلاكيت 4 / من هم المصريون : أصل مصر ؟

كتب : صلاح الدين محسن

نعيد نشر هذا المقال الذي سبق أن نشرناه منذ 3 سنوات مضت .
----
من هم المصريون : أصل مصر ؟

كما أن الصينيين يعرفهم العالم بسهولة من ملامح وجوههم و لون بشرتهم ..
وكما أن الهنود يعرفون في أي مكان بالعالم من لون بشرتهم وملامح وجوههم وتعابير وجوههم والمشاعر الداخلية بعيونهم وعلي وجوههم .
وكما أن الأفارقة يعرفون بأي مكان بالعالم من لونهم الأسود وشفاههم الغليظة والشعر الأجعد ...
وكما أن الأوربيين يعرفون أينما ذهبوا من لون بشرتهم البيضاء وعيونهم الملونة – خضراء أو زرقاء - .
كذلك المصريون أصل مصر يمكن معرفة أحفادهم الموجودين حاليا من مواصفات أجدادهم التي رسموها بوضوح تام علي جدران معابدهم وبأوراق البردي ، ونقشوها علي الحجارة .. فلون البشرة قمحي ، أو أسمر خفيف لأنهم يعيشون بأقصي شمال افريقيا حيث الحرارة معتدلة وليس بوسطها حيث الحرارة شديدة تؤدي الي سواد البشرة ..، ولون العيون سوداء ، والشعر أجعد ، أما ملامح الوجه . من أنف وشفايف ، فهي معتدلة وليست غليظة كما الأفارقة بوسط افريقيا لكون مصر قريبة من أوربا ، يفصل بينهما البحر فقط .. لذا فلون بشرة المصريين وملامحهم هي وسط بين افريقيا وأوربا ..
ومصر ليست خيمة وناقة وجمل وحصان وسيف وصحراء وقحط .. فالبلاد التي تحمل تلك الصفات هي بلاد أخري وهوية أخري غير مصر .. واسمها : بلاد العرب .
أما هوية مصر فهي : نيل – نهر طويييييل عريييض – ووادي خصب وأهرامات ومسلات ، وأهرامات مصر تعدادها بالعشرات وان كان أكبرها وأشهرها أهرامات الجيزة الثلاثة ..
وأي مكان تحفر فيه بجنوب أو شمال أو وسط مصر من الممكن جدا تفاجأ بأن الأرض تحتها تمثال ، معبد ، مقبرة ، مسلة فرعونية تطلع وتقول لك : مصر فرعونية ...
وأي رئيس بالعالم لدولة عظمي ان ترك السلطة اليوم وسافر خارج بلاده فسوف يذهب كمواطن عادي بدون برتوكولات دبلوماسية دولية وكذلك الأمر بالنسبة لجمهورية مصر المسماة بالعربية
أما الرئيس الوحيد بالعالم الذي ترك السلطة وسافر خارج بلاده واستقبل كرئيس وعزف له السلام بينما هو خارج السلطة ! فهو رئيس مصر الفرعونية فقط .. لا مصر العربية .. – انه : رمسيس الثاني ، وبدون أن يكون حيا ، وانما مومياء !! ولن يحدث مثل هذا الاستقبال بعد لأي رئيس ولو كان رئيس أمريكا ، لأنه لوحدث وعزف السلام لرئيس أمريكي سابق وهو في زيارة لدولة أخري لاحتجت الادارة الأمريكية نفسها ..! أما رئيس مصر الفرعونية " رمسيس " فهو الوحيد صاحب هذا الحق وان سافر كمحض مومياء مات صاحبها من 3300 سنة .! انه سلام مربع كبير قوي من قمم الحضارة الحديثة الي واحدة من أهم الحضارات القديمة التي وضعت أسس الحضارة الحديثة ، حضارة : مصر الفرعونية . ( الفرعونية ..) .

نعود لموضوعنا : عرفنا ما هي مواصفات المصريين الذين هم أصل مصر ..
فتري هل تنطبق تلك المواصفات علي كل المصريين ؟
الجواب : كلا .. ان نسبة كبيرة جدا من المصريين الآن لا تنطبق عليهم مواصفات المصريين الذين هم أصل مصر ! ..
كيف ولماذا ؟
لأننا نحن المصريين حاليا ، شعب مخلط من جنسيات شتي .. اذ دخل بلادنا محتلون كثيرون من الغرب والشرق وعاشوا بها مئات السنين ومن الطبيعي أن يتركوا خلفهم من أحبوا مصر وتمسكوا بالعيش فيها أو من تزاوجوا من المصريين ومن مئات من السنين ، ربما تصل لأكثر من ألفي سنة ..
فكيف نقول لهؤلاء أنهم ليسوا مصريين لأنهم لا يحملون صفات المصريين أصل مصر ، تلك الصفات المعروفة ..؟
اليونانيون احتلوا مصر لحوالي 300 عام .. والرومان احتلوها لمدة 600 عام وقبلهما احتلها الفرس والآشوريون ، والهكسوس والحيثيون ، وغيرهم لمدة حوالي مائة عام لكل من هؤلاء المحتلين .. ثم احتلها – أو : فتحها !! خليها فتحها – في ناس نفسها تفرح !! : البدو العرب – واحتلوها لمئات من السنين ، ثم جاء الأتراك وحكموها لمئات من السنين وجلبوا اليها جنود من جنسيات آسيوية مختلفة .. والفرنسيون احتلوها 3 سنوات ، وقبل ذلك حاولوا احتلالها علي يد لويس التاسع ملك فرنسا ولم يوفقوا فتركوا فيها حوالي 10 آلاف جندي بقوا وعاشوا وذابوا وسط المصريين ناشرين سلالتهم الأوربية في المحافظات التي توزعوا فيها ..، والانجليز احتلوا مصر حوالي 75 سنة ..
ولذلك نجد من بين أسماء المصريين الآن . اسم " تركي " ، واسم "عربي " – بل واسم روماني ، الموجود بكثرة بالصعيد بالذات ، جون وجورج وتوني وفرانسوا ، وغيرها– حيث هناك من المصريين من لا يزالوا يعتزون بأصولهم التي ترجع لمحتلين أجانب احتلوا مصر .. الا أنهم الآن : مصريون
كل تلك الجنسيات اختلطت وتزاوجت من مئات السنين مع المصريين أصل مصر: الفراعنة ،
و الأديان غير الأوطان لأنها مجرد معتقدات قد يصح المعتقد منها وقد لايكون معتقدا صحيحا ، وقد يصدق معتنق الدين في تدينه وقد لا يكون صادقا .. أما الوطن فهو حقيقة، لأنه المهد والمنشأ والمربي و فيه المعاش و يتمني المرء أن يكون فيه مماته وليس في غيره من البلدان ..
وقد اختار المصريون كل واحد لنفسه دينا من الأديان طوعا أو كرها ، صدقا أو كذبا .. وراثة عن والده أو تحولا ..
أما الوطن فلا خلاف عليه ولا جدال حوله . الجميع مصريون .
وممكن أن تجد من بين المصريين من شكله يوناني مائة بالمائة – لأنه من سلالة الغزاة الاغريق - وديانته الاسلام واسمه محمد – ويقول احنا أصلنا عرب ! ويقول الاسلام دين الأغلبية في مصر !!!!!!!!!!!! والدستور يبقي باسمنا ويكتب به : مصر عربية (!) والاسلام الدين الرسمي للدولة ( يعني الأديان الأخري : هي أديان عشئوائية قابلة للازالة !!!!!! ) ، ويقول : علي أهل الأديان الأخري أن يدفعوا لنا الجزية أو يرحلوا عن مصر العربية الاسلامية !! – و في نفس الوقت الذي يكون فيه قائل ذاك الكلام لا يزال هو وعائلته يحملون اسم جده التركي " غندقلي " ، " أزميرلي " أو أي اسم آخر من أسماء كثيرة من هذا القبيل ... - !!!
هنا ينبري له واحد آخر من بين المصريين و شكله تركي أو يوناني أو روماني مائة بالمائة لأنه من أحفاد محتل من هؤلاء الغزاة الذين احتلوا مصر، وديانته هي: المسيحية ، واسمه بطرس – فيقول له : نحن المسيحيين أصل مصر !!! وباقي مصر ما هم سوي العرب الغزاة وعلبهم العودة لبلادهم !
ومن الممكن أن تجد من هو مصري الشكل مائة بالمائة لأنه من سلالة الفراعنة : أصل مصر ولكن ديانته هي اليهودية واسمه شالوم أو كوهين ... ويعيش بمصر منبوذا مهمشا مرتابا ومريبا ، وربما كان جده المصري الأول هو خوفو باني الهرم الأكبر !!!!!!! ، وكل ذنبه أن جدا قديما جدا له اعتنق اليهودية من قبل أن تأتي المسيحية والاسلام وورث عن جدوده هذا الدين مثلما ورث كل منا دينه عن أبيه وجده ، وورث كل منا التمسك بدينه والتعصب لديانة من الأدبان . والدين القوي يريد أن يأكل الضعيف !
هنا نجد أنفسنا أمام مهاترات دينية كل دين يريد الاستئثار بالوطن لحسابه انها غابة اسمها : " أديان ! " ! (!)
ان كان مفتي استراليا الموتور – هلال – عندما تسبب في أزمة بالبلاد وحاول الكثيرون طرده الي الخارج ، ققال رئيس الوزراء الاسترالي : كلا انه يحمل الجنسية الاسترالية . ( رغم أنها حصل علي الجنسية من سنوات قليلة .. وبالرغم من أنه لا يزال يحمل جنسية أخري هي : المصرية ) فما القول فيمن هم مصريون و عاش أجدادهم بمصر من مئات السنين ، ايا كانت أصولهم أو صفاتهم السابقة ، ولا يعرفون لهم وطنا غير مصر ؟!
كيف نقول لمصري عاش أجداده في مصر من مئات وربما آلاف السنين بمصر أن مصر ليست بلده وهو من الغزاة لمجرد أنه أحمق لا يعرف أن الأرض في مصر عاليها وباطنها ينشد ويقول : " الأرض بتتكلم فرعوني الأرض الأرض " ..؟!
كيف نقول لمصري جدود جدوده عاشوا في مصر من آلاف السنين ، أنه ليس مصريا لمجرد أن المسكين جاهل ، ولا يفهم الفرق بين الدين والوطن ويظن الدين : هوية ! ويعتبر الدين وطن (!!) ، او لمجرد أنه ضال ومضلل الي حد أن يقع في كذبة نسب مصر الي أمة أخري يفصل بينها وبين مصر صحاري وجبال وبحر طوييييل عرييييض اسمه البحر الأحمر .. ! ينسب مصر مهد الحضارة ( بلده ! ) الي أمة دورها في الحضارة الانسانية لا يزيد عن دور القراصنة !!

ان ما يشغل مصر كلها الآن – حكام ومحكومين : ليس كيفية تشغيل ملايين الشباب العاطلين ! ، ولا كيفية توفير سكن معقول لملايين يعيشون في القبور وعشش الصفيح وفي العشوائيات ولا كيفية توفير العلاج لملايين من المرضي بأخطر أمراض التلوث ولا كيفية علاج مشاكل كثيرة تعاني مصر وشعبها !! كلا ..
وانما ما تنشغل به مصر بقياداتها وسياسييها ومثقفيها وكافة طوائفها هو : كيفية تعديل دستور يريد دين من الأديان أن يفصله – أ يقصل الدستور - علي مقاسه ، وكذلك يحدد ويفصل هوية مصر كلها علي مقاس دين من الأديان ، حتي ولو احترقت مصر بمن فيها وما عليها – وفتحت عليها أبواب جهنم .. مثلما قال قائل من قبل ! –
فتري : هل أرسل الله الأديان لحرق الأوطان .. وزرع الكراهية والحروب والشقاء بين بني الانسان ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم ليعيش الناس معا في مودة وتسامح وحب وسلام ؟!
---
الحوار المتمدن - العدد: 1851 - 2007 / 3 / 11
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=90805
******

الأحد، 3 أكتوبر 2010

كلاكيت / كيف نختار رئيسا للجمهورية ؟

هذا المقال سبق أن نشرناه منذ خمس سنوات بعدد من المواقع للكترونية . منهاموقع " الحوار المتمدن " الحوار المتمدن - العدد: 1334 - 2005 / 10 / 1

ونعيد نشره اليوم . باهداء الي المفكر المصري الذي استقال من عضوية حزب معارض كبير وعريق . بسبب قيام رئيس الحزب بزيارة مقر جماعة الاخوان المسلمين . بالقاهرة
---
كيف نختار رئيسا للجمهورية ؟
انتخابات الرئاسة التي جرت بمصر مؤخرا هي أول انتخابات تجري بين عدة مرشحين - طبعا بعد ضغوط داخلية وخارجية ونضال مرير ، وليس حبا في الاصلاح من قبل العسكريين والمباحثيين الحاكمين - وهي المرة الأولي التي يجد فيها المواطن المصري نفسه أمام خيار رئيس واحد لبلده من بين عدة أشخاص.... بغض النظر عن التزوير واللعب الذي حدث ..، ولأنها أول مرة منذ أكثر من نصف قرن من الزمان لذا فان الكثيرين لم يفرقوا بين انتخاب رئيس لللجمهورية وانتخاب رئيس نقابة مهنية ، أو انتخاب عضو برلماني يمثل طائفة من الطوائف ..

يبدو أن البعض ، وربما كثيرون لم يعرفوا أن المرشح لرئاسة الجمهورية هو مرشح لرئاسة دولة كاملة .. شعب بأكمله ..! والمطلوب منه كسياسي .. رجل دولة ..أن يمد يده - ويلتقط أيادي - كافة الطوائف ومختلف التيارات ...
والمفروض أن يكون كسياسي ( رجل دولة ) عارفا متي يمد يده ، ومتي يسحبها .... وبأي قدر يمدها
. وبأي قدريجب أن يسحبها ..

ولأن هناك من لم يفهموا ذلك لكون التجربة جديدة .. لذا فقد سمعنا أشياء كثيرة تنم عن ذاك الفهم غير السليم لطبيعة المنصب ومن تلك الأشياء: استنكار الأقباط لماقاما به مرشحا الوفد والغد . ضمن جولتهما الانتخابية بمقابلة ممثل الاخوان المسلمين - الغريم الطائفي لهم - ...
وصياح البعض بالقول : ان حزب الغد " أيمن نور " قد عقد صفقة مع الأقباط (!!) .، ويبدو أن هؤلاء وأولئك لم يتفهموا أن المرشح للرئاسة الجمهورية - أي الدولة كلها علي حد السواء ، يجب أن يكون ، ولزاما أن يكون رئيسا للاخوان المسلمين ، ورئيسا للاخوان المسيحيين ورئيسا للاخوان الشيعة ورئيسا لللاخوان البهائيين - غير المعترف بهم رسميا ويقدرون ببضعة آلاف.. ورئيسا لللاخوان العلمانيين والاخوان الملحدين ... هذا من الناحية الطائفية الدينية
ومن ناحية القوميات .. يجب أن يكون رئيسا للجميع .. للقوميين المصريين - حزب مصر الأم .. تحت التأسيس - ، وأنصارهم المستقلين ، ورئيسا للقوميين المصروعروبيين - أي المتمسحين في العروبة ، وهو يمثلون الغالبية - ، وكذلك النوبيين ، وبربر سيوة ..
ويجب أن يكون رئيسا لكل التيارات السياسية .. رئيس لليمين الرجعي .. ورئيس لليسار التقدمي ، ورئيس للوسط ( الواطي الديمو اراطي ),, وعليه كسياسي - رجل دولة - أن يحقق المعادلة الصعبة في منح كل طرف من هؤلاء حقوقه بالقدر الذي لا يضر بالأطراف الأخري .. ويأخذ من كل الأطراف قدرا من التأييد يبرر بقاءه واستمراره طوال مدة رئاسته
بقول آخر : علي رجل الدولة أن يقود سفينة الأديان والطوائف والتيارات كما ربان السفينة يعرف متي يرفع مرساته ومتي يلقيها .. وعليه أن يقيم بالدولة تعايشا بين كل التناقضات والتباينات..
أي يجب ألا يقول الاخوان المسلمون : نريد رئيسا بشرط أن يطبق الشريعة ويلزم الأقباط بدفع الجزية، ويقر قتل المرتد والا فلا ..ولن نصوت له ..(!!)
ولا يقول الأقباط نريد رئيسا لا يقابل الاخوان المسلمين ولا يسلم عليهم والا فلا .. ولن نعطيه أصواتنا ..(!!) ولا يقول الناصريون : نريد رئيسا يعلن الحرب فور تسلمه الرئاسة علي اسرائل والصهيونية والامبريالية العالمية .. ويسعي لعمل الوحدة العربية التي لا يغلبها غلاب ...(!!) ، ويؤمم الشركات من جديد ، ويفتح سجونا ومعتقلات لأنصار التطبيع .والا فلا ولن نعطيه أصواتنا ..
وهكذا وهكذا باقي التيارات !!...لو أصر كل علي الحصول علي كل شيء .. وكل طائفة وكل تيار تمسكت بأن يكون مرشح الرئاسة مواصفاته علي مقاسها ..فان ذلك يكرس قول رجل الشارع المواطن البسيط " اللي عرفناه أحسن من اللي ما عرفناهوش " !!كلا ، بل يجب أن نعرف ما لم نعرفه بحثا عمن هو أفضل .. طالما أن : ( اللي عرفناه ..) هو السؤ الذي لن يكون أسوأ منه سؤ ..

سبق للشعب الفرنسي أن انتخب رئيسا يقوده من بين الملحدين الذين لا يؤمنون بوجود الله وهو الرئيس الراحل " ميتران " .. فتري هل قام الرئيس ميتران بعد توليه السلطة باغلاق المعابد والمحافل الدينية - بوصفه لايؤمن بها اطلاقا ؟!! كلا .. فهناك دستور ينص علي حرية العقيدة ، وعلي الجميع الالتزام بالدستور ، وعليه كرجل دولة أن يضبط الايقاع وألا يسمح لعقيدة بالاعتداء علي حقوق العقائد الأخري في الوجود والحرية ، مثلما له عقيدته التي هي عقيدة اللاعقيدة . وقد احترم الشعب الفرنسي حق ميتران في عقيدة الالحاد .. وكان عليه أن بسوس حسبما يقضي الدستور ، ويحترم هو أيضا الدستور والشعب الذي اختاره - وقد كان .. -
...
يجب أن نتعلم من الشعوب التي تقدمت وارتقت لكي نلحق بها ...
ان الديموقراطية ليس بها شيء اسمه 100% .. ولا 9و99% .. وانما 51 فقط تكفي من يحصل عليها ليكون هو الفائز ... وكذلك .. يجب ألا يبحث كل منا عن مرشح يحمل 100% من المواصفات المرسومة برأسه ....فالسياسة هي فن الممكن .. ويجب علي كل الطوائف والتيارات أن تفهم أن المرشح الذي يمكنه أن يحقق لها أقصي ما يمكنها الحصول عليه من الحقوق والأماني - سواء كثر هذا الممكن أم قل ..- فعليها أن تعطيه أصواتها ولا تتقاعس عن ذلك ..
صلاح الدين محسن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=46852
*********

كأنك مفيش

للشاعر أحمد فؤاد نجم
***********

كأنك مفيش

برغم إن صورك فـ كل الدواير

وكل المداخل وكل المحاور

ومليا الشوارع على كل حيط ..

مطنش علينا وعامل عبيط ..

كأنك مفيش ..

***

يا فرحة قلوبنا رئيسنا ظريف ..

فُكهي ..

إبن نكته ودمه خفيف

فـ عهدك سيادتك فَرَشنا الرصيف

وآخر مُنانا الغُموس والرغيف

وكل أمَّا تُخنُق ندوَّر ..

مفيش !!

***

مسيِّب علينا عصابة حبايبك

فضايح وسرقة ونهب بسبايبك

مابين حزب نجلك ... وهانم جلالتك

وجيش الغوازي إللَّي داير يجاملك

وناملك وقاملك .... وحارسك وأمنك

شبعنا مهانه ... شبعنا لطيش ..!

وأنت .. مفيش !!

***

باعونا فـ حضورك ...

ببركة عِبـيدك وغالي وسرورك

باعوا الأراضي .... وكل المصانع

وباعوا البنوك ....

وقدَّام عِنيك .... صوتنا إتـنبح ..

ننادي عليك ..

إلحق يا ريس : ده باعوا الحديد !!

وأنت منشِّف دماغك عنيد !!

.. كأنك مفيش !!

***

دوشتوا دماغنا " بجمال " طلعتك

ومن يومها وإحنا عَبـيد حضرتك

ما تزعلش إني مواطن أبيح

ورافض كلابك فـ شعبك تطيح

فسادهم يا ريِّس واضح .. صريح

قوم بينا صلّح وفتَّش .. وثور

ح نكتب تاريخك ياريِّس بنور

مش تبقى عايش كأنـَّك مفيش !!

***

ورحمة أبوك .. مادام أنت قاعد

عيب لمَّا عُصبة نَـوَر يسحبُوك

م تُقبض عليهم .... م تقطع إيديهم ..

م تعمل عليهم يا ريِّس شاويش

بدل م انت ساكت وقاعد مفيش

***

ياريس علىّ الطلاق تعبانين !!

ياريس علىّ الحرام كفرانين !!

صبرنا سنين ..

سيادتك مسلطن

وشعبك وناسك بتاكل مسرطن

وتشرب مجاري وميت سم هاري ..

ومش دريانين !!

ما تنهض يا ريس تلم الديابه ؟!!

ده شعبك غلابه ....

ومليان طيابه ...

وهوَّ الشفاعة ف يوم الحساب

وهما البطانة الحُثاله الكلاب

ما يملاش عنيهم غير التراب

وليهم ضوافر

وميت ألف ناب

وواقفين لشعبك ورا كل باب

لإمتى ح تسكت وليه الغياب ؟

ده ياما ممالك طواها التراب

حياتنا ياريس تعب فوق عذاب

يا ريس " شريفك " ماهوَّاش شريف !!

" نظيفك " يا ريس ماهوَّاش نظيف !!

وحتى " حبيبك " ماهواش حبـيب !!

وأنا غصب عني ... خلاص إستويت ..

بـ غـُلبي إنحنيت ...

وطلعان عنيا ... وصعبان عليا

بحسبة بسيطة ومن غير خريطه ..

وكونك مفيش .. لقيت متساويش

ومش فارقه أعيش ...

نويت أشتكيك للِّي فوقي وفوقك

وأصلي الفرايض ....عسى يفـُك طُوقـك

قالولي إللي يسجد عدو النظام !!

حاولت أحكي حالي ...!!

قالولي الحكاوي نميمة وحرام !!

فكرت أكتب ..

لقيتكم سيادتك منعتوا الكلام !!

فقررت أحلم ..

هاحلم سيادتك وأفُك اللِّجام

ولو مش هيعجب سيادتك يا فندم

وصِّي العساكر .... تاخُدني أمَّا انام !!

***

حلمت إني شعب ....!

حلمت إني شعب ومصلوب بطولي

على أرض سمرا

ودمي بينـزف ومليان جروح

وفوق صدري جمرة

يميني مربّط على أرض طابا

شمالي ممسمر فـ "أولاد علي"

ورجلي على جزع نخلة فـ "حلايب"

ومرتاح براسي على حِجْر مصر

وشوفتك ياريس ....كأنك ولي ..

كأنك نبي ..

فـ إيدك عصاية وليك معجزات

وشايل صليبي وبتفـُكني ..

وانا فـ جنَّه خضره .. وتحتي جداول ..

ومن فوقي نور ... وريحة بخور ..

همست ف ودانك بآخر وصيّة :

إنسى إللي فاتك ...

هننسى الأسية ... !!

أمانه عليك ..

حُط الوطن جُوَّه نِنِّي عينيك

كرامة عيالنا أمانة ف إيديك

بحق إللي بينّا يا ريِّس وبـينك

وحَق اليَمِين و" ألكتاب " فى يمينك

بحق الشهيد .. إللي رافع جبينك

وجيش إنتصارك فى يوم العبور

وجيل حُر طالع .... وعدته بدور

لملم عيالك ... وجمَّع فـ مالك

وإسحب " جمالك " وسيبنا وغور
**********

الجمعة، 1 أكتوبر 2010

انتصارات أمنية سورية ومصرية

حقق كل من جهازي الامن السوري والمصري . انتصارات باهرة ومبشرة جدا . في الآونة الأخيرة .
فقد تمكن جهاز الأمن السوري من القبض علي " طل الملوحي " . وهي صبية لم تكمل العشرين من عمرها . لتحريرها مدونة تعبر فيها عن رأيها . مما كاد أن يزعزع أمن وامان سوريا وشعبها . لولا يقظة جهاز الامن السوري البطل .
ونحن نهدي التهاني والتبريكات لجهاز الامن السوري الباسل . علي هذه الخطوة العظيمة . والي الأمام نحو تحرير الجولان قريبا ،وفلسطين معها، و بضربة واحدة . بعد هذه القفزة الكبيرة والموفقة .

وكذلك استطاع جهاز الامن المصري . قهر أرملة مصرية ، وناشطة في حقوق الانسان . وهي أم لولد وبنت . يدرسان بالمدارس . بقطع مصادر الرزق عنها . وخاصة بعد مقتل زوجها . الناشط الحقوقي . الذي راح منذ شهرين تقريبا . ضحية حادث سيارة ( مشبوه ) .
وهذه السيدة التي تدعي " هالة المصري " لا تكف عن تكدير الأمن العام عن طريق الدفاع الدؤوب عن المضطهدين والمظلومين والضعفاء . والناس الغلابة .
وتلك الاجراءات الأمنية ضد هذه السيدة المشاغبة . لتجويعها وخنقها هي وابنها وابنتها . تعد انجازا أمنيا مصريا عظيما . يبشر بقرب تحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري ، والأمن الدوائي والاستشفائي ، والأمن الكسائي ، والأمن الطائفي ، والأمن الاجتماعي ، والأمن الاسكاني . وجميع أشكال الأمن التي يفتقدها المصريون . فأول الغيث قطرة وها هي القطرة الأمنية المظفرة الأولي . قد تحققت بحماية أمن مصر من شرور هذه السيدة المفترية " هالة المصري " . فالي الأمام .. نحو المزيد من الانتصارات الامنية .. الي الأمام .
*************